Tuesday, May 12, 2020

قصر الحير الغربي


كتب مدير الآثار العامّ في سوريا الدكتور سليم عادل عبد الحقّ مقالاً بطول ٥٧ صفحة (يضاف إليها عشرون صفحة من الصور) في العدد الأوّل للحوليّات الأثريّة السوريّة الصادر عام ١٩٥١ بعتوان "إعادة تشييد جناح قصر الحير الغربي في متحف دمشق".  

يحسن قبل الدخول في تفاصيل هذه العمليّة التي استغرقت سنوات من العمل الدؤوب والمثابرة أن نتعرّض لتاريخ اكتشاف هذا القصر الذي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بعالم الآثار الفرنسي Daniel Schlumberger كما يرتبط اسم ماري بالأستاذ André Parrot وأوغاريت بالباحث Claude Schaeffer وهنا لا مناص لأي مراقب منصف من الإقرار بأفضال الفرنسييّن وإسهامهم الكبير في دراسة الآثار السوريّة والتنقيب عنها والعناية بها بغضّ النظر عن أي اعتبارات سياسيّة.

نشر Schlumberger ثلاثة مقالات مفصّلة عن قصر الحير الغربي في مجلّة Syria إثنان منها عام ١٩٣٩ والثالث ١٩٤٦ سأحاول تغطية بعض ما جاء فيها من خلال عدّة منشورات قصيرة ومن ثمّ الاستئناف مع عبد الحقّ وجهود فريق متحف دمشق الوطني.



يقع قصر الحير الغربي على طريق دمشق-تدمر على بعد ٤٢ شمال شرق القريتين و ٦٠ كيلومتر جنوب غرب تدمر. وصف عدد من الرحّالة هذه الأنقاض التي تشمل مضلّعاً مسوّراً وبرجاً آيلاً للتداعي اعتقدوها حصناً صغيراً castellum كما لاحظ البعض سدّ حربقة الكبير على مسافة خمسة عشر كيلومتراً جنوبها. اكتسبت هذه البقايا أهمّية خاصّة بفضل الصور الجويّة التي التقطها Antoine Poidebard عندما اتّضح أنّ السدّ و"الحصين" والآثار المجاورة تنتمي إلى مجمّع واحد (المخطّط الملحق) سنزوره معاً في الأيّام المقبلة.  






No comments:

Post a Comment