Sunday, May 3, 2020

قبّة العصافير‎


تقع هذه القبّة شمال شرق دمشق وتلي خان عيّاش الذي تعرّفنا عليه أمس وتبعد عنه مسافة حوالي الكيلومتر على يمين الصاعد إلى ثنية العقاب (الثنية هي طريق في الجبل). تدعى هذه الثنية اليوم طلعة الثنايا أو ثنية أبو العته أمّا عن تسميتها الأصليّة فهي عن راية النبي محمّد المسمّاة العقاب التي نشرها خالد بن الوليد لدى قدومه من العراق إلى دمشق. يمكن للواقف في هذه الثنية أن يرى مرج عدرا وبحيرة العتيبة والغوطة وكانت بمثابة بوّابة دمشق للغزاة القادمين من الشمال. 

عودة على قبّة العصافير حسب وصفي زكريّا نقلاً عن Jean Sauvaget. هذا البناء المنفرد مربّع الشكل طول ضلعه ٤،٨٠ متر مشغول من حجارة متوسّطة الضخامة وتعلوه رقبة مثمّنة في كلّ جبهة منها نافذة ويتوّجه قبّة وله نافذة في جداره الشرقي وثانية في الغربي بينما نرى في الجدار الشمالي باباً يرتفع عن الأرض بقدر ٩٨ عشير المتر.  اندثر الدرج المؤدّي إليه. يتواجد في جداره الجنوبي محراب صغير وبسيط ولا يوجد ما يميّز البناء عدا ذلك.

فيما يلي نصّ النقش الكتابي على عتبة (ساكف؟) الباب:

بسم الله الرحمن الرحيم. عمّرت هذه القبّة المباركة في أيّام مولانا السلطان الملك الناصر....ناصر الدنيا والدين محمّد عزّ نصره بإشارة المقرّ العالي السيفي مولانا ملك الأمراء....في شهر شوّال سنة إحدى وأربعين وسبعمائة.

في هذا العام (الموافق ١٣٤٠-١٣٤١ للميلاد) توفّي السلطان المملوكي الناصر محمّد ولربّما كان "ملك الأمراء" المذكور نائب الشام تنكز. بالنسبة للهدف من البناء فهو أصغر من أن يكون مسجداً ولا يوجد فيه ضريح يدلّ على أنّه كان تربة. لربّما شيّد كنصب تذكاري لتخليد ذكرى هزيمة جيش المغول غام  ١٣٠٣ في شقحب (مرج الصفّر) وتذكر النصوص التاريخيّة أنّ فلولهم اندحرت هاربة على طريق القريتين قبل أن يتمّ الإجهاز عليهم بين الجبال.   




وصفي زكريّاالخطط والآثار في بعض بلاد الشامالحوليّات الأثريّة السوريّة المجلّد الأوّل ١٩٥١.


Jean Sauvaget. Un monument commémoratif d'époque mamelouke. Mélanges Maspero. 15-18. Cairo: Institut français d'archéologie orientale, 1940.

No comments:

Post a Comment