Sunday, May 10, 2020

قصر أم مدينة الحير الشرقي؟


بالتدقيق في الزاوية الجنوبيّة الشرقيّة لقصر الحير الشرقي الكبير وعلى امتداد صفّ الدعامات الموازية للواجهة الجنوبيّة صادف المستشرق الفرنسي Rousseau نقشاً كتابيّاً بالخطّ الكوفي نصّه الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم. لا إله إلّا الله وحده لا شريك له. مجمّد رسول الله. أمر بصنعة هذه المدينة عبد الله هشام أمير المؤمنين وكان هذا ممّا عمل أهل حمص على يدي سليمان بن عبيد سنة عشر ومائة (الموافق ٧٢٨-٧٢٩ للميلاد).

تزوّدنا هذه الكتابة بدليل مادّي دقيق على تاريخ بناء القصر الكبير وهويّة من أمر بالبناء أو على الأقلّ من تركه لنا بشكله الحالي. رأينا أنّ القصر الصغير يعود إلى القرن الخامس أو السادس للميلاد وهو في كلّ الأحوال سابق للإسلام. كان هذا القصر في في حينه مقرّاً لحامية مستوطنة زراعيّة ارتأى هشام أن يبني لسكّانها مدينة مسوّرة يستطيعون الاحتماء خلف جدرانها إذا دعت الضرورة أو هكذا على الأقلّ قدّر العالم الفرنسي Albert Gabriel.

الرسم الملحق لأحد أبواب المدينة الأربعة (الشرقي). تبلغ فتحة هذا المدخل ٢،٩٥ متراً تغطّي الرمال مترين من ارتفاعها. يعلوا الباب عقد مدبّب فوقه رواشن bretèche مزوّدة بثلاثة سقّاطات mâchicoulis.    











No comments:

Post a Comment