Saturday, May 9, 2020

قصر الحير الشرقي الكبير


يقارب شكل هذا القصر المربّع ويبلغ طول ضلعه ١٧٠ متر. حالته أسوأ بكثير من القصر الصغير ومع ذلك نستطيع التعرّف على خطوطه العريضة من الآثار المتبقّية. 

تبلغ سماكة البدنة courtine  ٢،٠٥ متر وتتخلّلها أبراج أسطوانيّة تحتلّ أربع منها الزوايا يضاف إليها ستّة أبراج على كل ضلع ممّا يجعل العدد الإجمالي ٢٨ برجاً قطر الواحد منها  ٤،٠٥ متر. تفصل مسافة ٢٨ متر بين البرج والبرج باستثناء التي تتوسّط الأضلاع محيطة بالأبواب الاربعة (A1 إلى A4) إذا لا تتجاوز المسافة بينها ١٢ متر. هناك باب سرّ poterne مفتوح في الجدار الشرقي (B في المخطّط الملحق).



تغطّي الرمال الأنقاض داخل القصر باستثناء الزاوية C الجنوبيّة الشرقيّة (الصورة) حيث نرى سلسلة من الدعامات piliers تجمعها أقواس مدبّبة arc brisé لربّما كانت بقايا رواق أو مسجد استعملت فيها تيجان قورنثيّة أخذت من أبنية تعود للقرن الخامس أو السادس للميلاد. هناك ما يشير لتواجد طابق ثانٍ في هذا الموقع قديماً. 

يتقاطع المحوران الواصلان بين الأبواب الأربعة (الطولي decumanus والعرضي cardo حسب التسميات الرومانيّة) في حوض مستطيل E يتوسّط القصر. 

على ما يبدوا غطّت المنازل المساحة الإجماليّة للقصر باستثناء فضاء يفصل بين البيوت والأسوار على طول الجدران الأربعة.

لهذه الأبنية مماشي chemin de ronde تصل بين الأبراج يتمّ الوصول إليها بصعود أدراج تستند إلى الأسوار. بلغ عرض الممشى في هذا القصر ١،٦٥ متراً وكان مزوّداً بدريئة parapet سماكتها ٤٠ عشير المتر. لكل برج غرفة حراسة chambre de veille تتوّجها قبّة coupole من الطوب وتتخلّل جدرانها ثلاثة مرامٍ للسهام meurtrière.

استعمل الحجر الكلسي والطوب brique في البناء كما في القصر الصغير ولكن بعناية ومهارة أقلّ. يتراوح ارتفاع المداميك بين ٥٠ إلى ٧٠ عشير المتر.   

للحديث بقيّة 










No comments:

Post a Comment