Thursday, May 28, 2020

قصر الحير الغربي: الواجهة الداخليّة



تبقى واجهة قصر الحير الغربي الأكثر مهابة من جناحه المنقول إلى متحف دمشق وعلّها -إلى جانب حديقة المتحف- أبرز ما يعلق بذهن الزائر العابر. ماذا عن الواجهة الداخليّة؟


أوّل من درس هذه الواجهة بعد أن أعيد بناؤها في الطابق العلوي الدكتور سليم عادل عبد الحقّ في مقال نشرته الحوليّات الأثريّة السوريّة في عددها الأوّل عام ١٩٥١. فيما يلي رؤوس أقلام هذا البحث الهامّ. 

جمعت أجزاء هذه الواجهة في الرواق الشرقي للقصر ممّا يوحي أنّها كانت مستندة على جدار الطابق العلوي. كانت عمليّة تجميعها في غاية الصعوبة نظراً لغياب الأدلّة على وضعها القديم وبالنتيجة استقرّ الرأي على إنشاء هيكل مستطيل من الإسمنت المسلّح (المخطّط الملحق) بطول ١٦،٧٠ متر وعرض ٢،٧٥ متر أقيمت عليه مكوّناتها المختلفة. 



تمتاز زخارف هذه الواجهة بكونها أفقيّة (زخارف الواجهة الخارجيّة عموديّة) وفيها ستّة نوافذ جصيّة (لنا عودة إلى موضوع النوافذ عموماً) اثنتان مزدوجتان منها في الطرف الأيسر واثنتان في الوسط واثنتان على اليمين. يتراوح ارتفاع هذه النوافذ بين قرابة المترين إلى المترين ونصف المتر. تحدّ أفاريز هذه الواجهة في الأسفل والأعلى. 

هناك عدّة منحوتات إلى جوارالنوافذ وبينها أحدها فارس فقد قسمه العلوي ورأس جواده والثاني تمثّل رجلاً جالساً على عرش لم يبق منه إلّا قسمه السفلي والثالث بقايا نسر باسط الجناحين والرابع لامرأة حاليّة شفّافة الثياب لربّما مثّلت ربّة (طول ما بقي من النحت relief ١،٣٥ متر وعمق النحت ١٦ عشير المتر) والخامس نحت مشوّه لا رأس له لامرأة عارية الصدر  بطول ١٣٠ عشير المتر وعمق نحت ٢٠ عشير المتر والسادس جذع امرأة عارية الصدر رأسها مفقود (ارتفاع القسم الباقي ٧٠ عشير المتر وعمق النحت ١٧ عشير المتر والسابع والأخير النصف السفلي لنحت بمثّل رجلاً ارتفاع ما بقي منه ١١٠ عشير المتر وعمق النحت ١٧ عشير المتر. 

تتشابه كثير من التفاصيل الفنّيّة في هذه التماثيل كالحلى والثياب واستدارة الثديين وتكوين الجسم عموماً ممّا يدّل على انتمائها لنفس المدرسة الفنّيّة السوريّة المتأثّرة بالنماذج الرومانيّة والكلاسيكيّة. 




سليم عادل عبد الحقّ. إعادة تشييد جناح قصر الحير الغربي في متحف دمشق. الحوليّات الأثريّة السوريّة المجلّد الأوّل ١٩٥١.




No comments:

Post a Comment