تقع هذه القاعة على يمين مدخل القصر في متحف دمشق الوطني. فلتكن زيارتنا لها بمثابة تعريف بحجرات القصر العديدة من خلال وصف أحدها بقلم الدكتور سليم عبد الحقّ.
تتألّف زخارف هذه القاعة من عدّة مناطق أفقيّة متوازية تتبدّى للناظر على الشكل التالي:
أوّلاً: منطقة ضيّقة حمراء كامدة تمسّ أرض القاعة وتمتدّ على طول الجدران بعرض ١٧ عشير المتر.
ثانياً: منطقة من المربّعات يقارب عرضها ٩١ عشير المتر. ينقسم كل مربّع إلى أربعة أنصاف معينات متقابلة ذات سطوح ممتلئة بخطوط متموّجة ومتوازية سوداء وخمريّة باهتة على أساس جصّي.
ثالثاً: خطّ أسود غليظ بعرض ٢٥ معشار المتر.
رابعاً: خطّ برتقالي غليظ بعرض ٦ عشيرات.
خامساً: منطقة بيضاء خالية من الزخارف عرضها ٧١ عشير المتر.
سادساً: منطقة خمريّة داكنة خالية من الزخارف بعرض ثلاثة أرباع المتر.
سابعاً: منطقة بيضاء خالية من الزخارف عرضها ٧١ عشير المتر.
تفصل خطوط عريضة متوازية هذه المناطق الثلاث الأخيرة بعضها عن بعض وتزيّن السنابل زوايا القاعة مرتسمة على طرفيّ الجدارين المتقاطعين بلون أحمر كامد ويبلغ طول كلّ منها ٢٢٠ عشير المتر وتتألّف من قاعدة تشكّل ثلاث طبقات من المسنّنات المتعاقبة يعلوها عدد من الأوراق المزدوجة التي تمثّل عناصر نباتيّةً.
الصورتان الإضافيّتان تكبير للنافذتين الجصّيّتين في الصورة العليا لتوضيح زخارفهما البديعة.
سليم عادل عبد الحقّ. إعادة تشييد جناح قصر الحير الغربي في متحف دمشق. الحوليّات الأثريّة السوريّة المجلّد الأوّل ١٩٥١.
No comments:
Post a Comment