Wednesday, May 6, 2020

قصر الحير الشرقي الصغير


يقارب شكل هذا القصر شأنه في ذلك شأن "قصر" الحير الكبير المربّع وتفصلهما مسافة ٤٣ متر. ينحرف المحور الشرقي-الغربي للقصر الكبير عشرة أمتار إلى الشمال عن محور القصر الصغير. 

يبلغ وسطي طول ضلع القصر الصغير  ٧٠ متراً ويتكوّن من بدنة (السور الذي يصل بين برجين courtine) سماكتها ٢،١٠ متر تتخلّلها أبراج أسطوانيّة بعدد ١٢ تحتلّ أربع منها زوايا البناء يضاف إليها برجان في كلّ من الأضلاع. تبلغ المسافة بين الأبراج ٢٥ متراً على الجدران الشمالي والجنوبي والشرقي بينما يتقارب البرجان المتوسّطان في الجدار الغربي (يفصلهما ٨،٩٠ متر) ليحيطا بمدخل القصر الوحيد.

الجدار في حالة جيّدة باستثناء فجوة تمتدّ على ثلثيّ القسم الشمالي وهو قائم حتّى ارتفاع الممشى بين الأبراج chemin de ronde. يبلغ عرض هذا الممشى ١،٦٠ متراً وتحميه دريئة parapet سماكتها نصف المتر.



المنشآت الأرضيّة متداعية ومع ذلك يمكن تمييز خطوطها العريضة الدالّة على تواجد قاعات متفاوتة الاتّساع مسقوفة بقبوات معقودة أسطوانيّة voûte en berceau تستند على الجدار الخارجي وتطوّق الصحن المركزي وهناك أدلّة واضحة على وجود طابقين غرفهما أصغر مساحة في الزاويتين الشماليّة الشرقيّة والجنوبيّة الشرقيّة (الصورة الثانية). 



استعمل الحجر الكلسي والطوب brique في البناء ونسّقت المداميك بارتفاع ثلث المتر بعناية فائقة بالاستعانة بالمونة (ملاط mortier). كسيت هذه العناصر بخليط شديد القسوة من الجير والجبس والرماد. 

لا يحتوي القصر الصغير على أي نقوش كتابيّة باستثناء بضعة أحرف عربيّة نصف ممحيّة خطّت بطلاء أحمر على جدار دهليز المدخل الذي سأتعرّض له في منشور مقبل.  












No comments:

Post a Comment