Sunday, July 12, 2020

معالم دارسة في حيّ الخراب


فلنتابع قصّة تنقيب حيّ الخراب كما رواها الأستاذ نسيب صليبي ونشرتها الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة عام ١٩٨٥.  يمكن تقسيم ما جرى اكتشافه إلى مجموعتين:

الأولى قواعد أربع أعمدة توازي شارع الكنيسة من الغرب وتقع على مسافة ٤٤ متراً شمال محور قوس الخراب على امتداد الشارع المستقيم. نرى على المخطّط الملحق أنّ المسافة بين العمودين في الوسط تتجاوز البعد بين كلّ منهما وبين العمودين في الطرف الشمالي والجنوبي ولربّما اعتلى قوس قديماً الفرجة بين العمودين المركزيّين وإن لم يتمّ العثورعلى آثاره. شكّلت قواعد الأعمدة هذه واجهة بناء أطلّ قديماً على الشارع المستقيم (محور المدينة من الشرق إلى الغرب أو decumanus maximux) من الشمال وعلى الشارع المتقاطع معه عموديّاً (من الجنوب إلى الشمال أو ما يسمّى في التخطيط الشطرنجي الكلاسيكي cardo). بلغ طول هذه الواجهة ١٤،٢٦ متراً. 



الثانية آبدة تقع على مسافة ١١،٥ متراً شمال قواعد الأعمدة المذكورة أعلاه وهي جدار من الحجر الكلسي المنحوت طول ما تبقّى منه ستّة أمتار وسماكته ٨٥ عشير المتر ونعاين في قسمه العلوي آثار نافذة. يتعامد مع هذا الجدار من الجنوب إلى الشمال جدار آخر بطول عشرة أمتار (القسم الظاهر) في وسطه دعامة عرضها متر واحد تشبه دعامات الجدران الخارجيّة لمعبد المشتري الدمشقي. الموقع المتوافر للتنقيب ضيّق ممّا جعل التعرّف على هويّة البناء صعبة ولربّما كان الجدار لأحد القصور التي شيّدت في مطلع العهد الإسلامي وتعاقبت الدور على أنقاضه عبر الزمن إلى أن جرى هدمها لشقّ الشارع بين القيمريّة والشارع المستقيم في النصف الثاني من القرن العشرين كما رأينا.   

يمكن القول إذاً أنّ المجموعة الأولى رومانيّة أمّا الثانية فعلى الأغلب إسلاميّة.

اللقطة على اليسار تكبير من الصورة اليمنى للتركيز على الجدار المكتشف شمال الأعمدة. 

للحديث بقيّة. 




نسيب صليبي. تنقيبات حيّ الخراب في دمشق. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الخامس والثلاثون ١٩٨٥.


No comments:

Post a Comment