Tuesday, July 7, 2020

ترميم بيت خالد العظم


دور دمشق الباذخة كثيرة وأكبرها دون منازع قصر العظم بمساحة ٥٥٠٠ متر مربّع يليه مكتب عنبر الذي يشغل ٤٠٥٩ متر مربّع. لا أعلم يقيناً ما هو ثالث أكبر بيت في دمشق داخل السور ولربّما كان بيت فارحي الذي يمتدّ على ٢١١٣ متر مربّع وهو يكافىء قصر العظم في حماة على وجه التقريب. 

لدينا المزيد من البيوت الفخمة خارج السور ومن أهمّها بيت خالد العظم في سوق ساروجا (٣١٣٦ متر مربّع). تعرّضت في مكان آخر لتاريخه نقلاً عن Weber (المصادر أدناه) وأضيف اليوم ما اقتبسته من الأستاذ محمود قصّار بني المرجة ومقاله المنشور في المجلّد الخامس والثلاثين من الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة الصادر عام ١٩٨٥ بعنوان "أعمال الترميم في البيت الشامي".



سجّل هذا البيت في عداد المباني التاريخيّة والأثريّة بقرار من وزارة الثقافة صدر في الرابع والعشرين من كانون أوّل عام ١٩٦١. أتمّت المديريّة العامّة للآثار والمتاحف إجراءات استملاكه عام  ١٩٦٩ بعد أن أجهز عليه حريق أو كاد. 

بوشر الترميم في ١٩٧٠ وانتهى عام ١٩٨٣. وصف الأستاذ بني المرجة لنا هذا البيت قبل الترميم وبعده وعمليّة هذا الترميم في مقال قصير لا يتجاوز إحدى عشر صفحة بما فيها بعض الصور بالأبيض والأسود.

للحديث بقيّة.




محمود قصّار بني المرجة. أعمال الترميم في البيت الشامي. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الخامس والثلاثون ١٩٨٥.




Elizabeth Macaulay-Lewis.  Bayt Farhi and the Sephardic Palaces of Ottoman Damascus in the Late 18th and 19th Centuries. American School of Oriental Research 2018.

Stefan Weber. Damascus, Ottoman Modernity and Urban Transformation 1808-1918. Proceedings of the Danish Institute in Damascus V 2009. 
  

No comments:

Post a Comment