Tuesday, July 14, 2020

حارة النقّاشات


استعمل الدكتور ناصر الربّاط هذه الحارة كنموذج في دراسة نشرتها الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة عام ١٩٨٥ عن التكامل بين التشكيل الفراغي والبنية الاجتماعيّة للحارة الدمشقيّة في القرن التاسع عشر. 

تخرّج ناصر الربّاط من كليّة هندسة العمارة في جامعة دمشق عام ١٩٧٩ ونال الماجستير من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلس ١٩٨٤ ومن ثمّ دكتوراة في هندسة العمارة والفنّ والدراسات البيئيّة من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا عام ١٩٩١. أرفق أدناه رابط سيرته ومؤلّفاته وإنجازاته الأكاديميّة للمهتمّين.

الحارة الشاميّة وحدة عمرانيّة واجتماعيّة وكان لها مدخل أو باب حتّى منتصف القرن التاسع عشر يجري إغلاقه ليلاً وذلك رغم كون حدودها غير واضحة للناظر العابر.


يمكن تقسيم ممرّات الحارة -وهي العناصر الأكثر أهميّة في تكوينها- إلى ثلاثة أنواع:

الدرب: عقدة المرور الأساسيّة ويتّصل بشوارع المدينة من نهايتيه (كما في درب النقّاشات الذي يقطع هذه الحارة من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي). 

الزقاق alley: أضيق من الدرب ويمكن أن يتفرّع عنه ليتّصل بدرب آخر أو بشارع رئيس أو يعود فيتّصل بالدرب الأمّ. 

السكّة cul-de-sac: قناة غير نافذة تتفرّع عن الأزقّة لتصل إلى أبواب البيوت وبالكاد تسمح بمرور شخصين في آن واحد.

يحدّد اعتداء البيوت على ممرّات الحارة سعة هذه الممرّات ممّا يوائم كثافة المرور فيها ودرجة الخصوصيّة المتوخّاة.



نأتي الآن إلى العقد وهي بؤر الحارة الرئيسة وتتشكّل عادة من تقاطع ممرّين أو أكثر أو من تجمّع بعض الوظائف والخدمات في الحارة ويمكن أن نصنّفها بدورها إلى عقد داخليّة وعقد خارجيّة.


تنشأ العقد الخارجيّة من تقاطع الدرب مع الشارع الرئيس المحاذي للحارة ويتواجد أحياناً في هذا المكان عدا عن البوّابة بضع دكاكين قد يتجاوز تخصّصها الحاجات اليوميّة لأهل الحارة وبالتالي فهي تقدّم خدمات للعابرين على الطريق العامّ. يمكن أيضاً أن نصادف مسجداً وسبيلاً في العقد الخارجيّة إلّا أنّها عموماً غير متميّزة من الناحية العماريّة كما نرى في النقّاشات.

بالمقايل العقدة الداخليّة مركز حياة ونشاط الحارة يتّسع فيها الزقاق ليشكّل فراغاً مفتوحاً تصبّ عليه سكك الحارة ونسمّيه تجاوزاً "ساحة" تتجمّع فيها خدمات الحيّ (البقّال والفرن إلخ) بشكل سوق صغير أو سويقة. قد نرى ساحة صغيرة أمام أحد مباني الحارة كالمسجد والحمّام والمقهى.



الصروح والأوابد:
نقاط علّام الحارة وأهمّ عناصرها العماريّة كالجامع أو الكنيسة أو المدرسة أو الضريح أو الحمّام أو السبيل. في حارة النقّاشات مثلاً زاويتان: زاوية الهنود أو السنود وثانية تتواجد في بيت النابلسي شمال غرب الحارة. 




ناصر الربّاط. الحارة في دمشق. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الخامس والثلاثون ١٩٨٥.

No comments:

Post a Comment