Wednesday, July 22, 2020

من الملك العادل إلى السلطان الظاهر


تولّى العادل سيف الدين أبو بكر بن نجم الدين أيّوب وأخو صلاح الدين مقاليد الدولة الأيّوبيّة خلال عقدين من الزمن انتهت بوفاته عام ١٢١٨ للميلاد.  أهمّ آثاره في دمشق على الإطلاق القلعة التي أعاد بنائها لتأخذ شكلها الحالي والتي دفن فيها ليتقل جثمانه لاحقاً إلى المدرسة العادليّة الكبرى في قبر مجهول ومهجور (الصورة أعلاه عن الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة).  

بوشر ببناء المدرسة العادليّة الشافعيّة في عهد الأتابك نور الدين وأنجزت في عهد المعظّم عيسى ابن العادل. تعرّضت للدمار على يد المغول عندما عاث غازان الفساد في دمشق ومجدّداً بعد مائة عام خلال جائحة تيمورانك وأعيد بناؤها. أصبحت مقرّاً للمتحف الوطني في العهد الفيصلي وعهد الانتداب إلى أن بني المتحف الجديد غرب التكيّة السليمانيّة عام ١٩٣٦ واستمرّت كمقرّ للمجمع العلمي العربي فترة طويلة بعد هذا التاريخ. 

يعتبر ركن الدين الظاهر بيبرس البندقداري المؤسّس الحقيقي لإمبراطوريّة المماليك بعد أن قتل أو دبّر قتل مولاه المظفّر قطز في أعقاب معركة عين جالوت. حارب بيبرس الصليبييّن طوال سلطنته وطردهم من معظم معاقلهم حتّى قضى على وجودهم في سوريا عمليّاً باستثناء بعض المواقع (أهمّها عكّا) التي تولّى أمرها خلفاؤه. تلخّصت سوقيّة (استراتيجيّة) بيبرس بحرمان الصليبييّن من الإمداد البحري عن طريق الاستيلاء على الموانىء من جهة (من هنا تدميره لأنطاكيا) وانتزاع الحصون التي احتلّت مواقع مفتاحيّة بين الساحل والداخل (قلعة الحصن أشهرها) من قبضتهم.

كانت المدرسة الظاهريّة مشتركة بين الحنفيّة والشافعيّة وهي أصلاً دار الشريف العقيقي أحد أمراء سيف الدولة الحمداني (القرن العاشر الميلادي) قطنها نجم الدين أيّوب واشتراها الملك السعيد (ابن بيبرس) ليدفن فيها والده الذي نقل جثمانه من القلعة كما نقل سابقاً رفات صلاح الدين ثمّ العادل. تحوّلت المدرسة إلى مكتبة في عهد الوالي مدحت باشا واستمرّت هكذا إلى أن بنيت مكتبة الأسد الوطنيّة في ثمانينات القرن الماضي ونقلت إليها الأسفار والمخطوطات التاريخيّة الثمينة. 





أحمد فائز الحمصيالعظماء الذين دفنوا في دمشق أو ماتوا فيها. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الخامس والثلاثون ١٩٨٥.

أحمد حسن العلبي. خطط دمشق ١٩٨٩.




No comments:

Post a Comment