Monday, July 13, 2020

كسر من الفخّار والخزف والزجاج في حيّ الخراب


تعرّضنا مع الشكر للأستاذ نسيب صليبي إلى مكتشفات تنقيب حيّ الخراب "غير المنقولة" من قواعد الأعمدة الرومانيّة وبقايا جدران قصر (؟ّ!) من العهد الإسلامي. فلنختم اليوم بمجموعة من الموجودات المنقولة أو ما يدعى "كسر" بضمّ الكاف وفتح السين بلغة علم الآثار ويقابلها بالفرنسيّة tesson وبالإنجليزيّة shard أو potsherd خصوصاً إذا تعلّق الأمر بالفخّار. 

تنتمي هذه الكسر لعدّة عهود وهي بطبيعة الحال أحدث من الأعمدة والجدران وتدلّ على استمراريّة السكن في الموقع عبر العصور. فلنستعرض أهمّها في الأسطر الآتية:

قطعة عظم صغيرة علّها كانت مقبضاً لعصا معدنيّة من العهد البيزنطي أو الأموي (شكل ١٩).  



طاسة نحاسيّة (الشكل ٢٠) مزخرفة. 

دينار ذهبي (شكل ٢١) من القرن الرابع عشر للميلاد عثر عليه على عمق مترين من مستوى الأرض الحالي وهو من ضرب البندقيّة Venice جلبه على الأغلب أحد التجّار الأوروبييّن آتياً للتبضّع في دمشق المشهورة آنذال بحرفها وصنائعها.  



كسر خزفيّة متنوّعة تتراوح تواريخها بين القرن الحادي عشر والسابع عشر (شكل ٢٣) وتمثّل بقايا صحون وأباريق وأكواب منزليّة وتشمل بلاطة قاشاني كتبت كلمة الله في إحدى زواياها.

كسرة كأس زجاجيّة من مطلع القرن الثالث عشر (الشكل رقم ٢٤) ونرى في أحد أطرافها كتابة مذهّبة بالخطّ الكوفي وعلّ الكأس من صناعة حلب أو دمشق.




نسيب صليبي. تنقيبات حيّ الخراب في دمشق. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الخامس والثلاثون ١٩٨٥.





No comments:

Post a Comment