Sunday, July 19, 2020

ضريح ابن المقدّم


أدرج الأستاذ أحمد فائز الحمصي هذه التربة في باب طبقات الأمراء الأيّوبييّن مع ذكر مختصر نقله عن النعيمي وفحواه أنّ الأمير فخر الدين ابراهيم بن الأمير شمس الدين محمّد بن عبد الملك بن المقدّم كان من كبار القوّاد الشجعان الذين حاربوا الإفرنج وانتصروا عليهم وكان والياً على قلعة بارين وعدّة حصون وله بها نوّاب توفّي في دمشق سنة ٥٩٧ للهجرة (١٢٠٠-١٢٠١ للميلاد) ودفن في المدرسة المقدّميّة البرّانيّة خارج باب الفراديس بمرجة الدحداح. ذكر ابن شدّاد (القرن الثالث عشر للميلاد) المدرّسين فيها بداية من نجم الدين بن الفخر القاري وأضاف النعيمي أنّ التدريس انقطع فترة قبل استئنافه ليستمرّ بعدها إلى عهده (مطلع القرن السادس عشر) كما سمّى أوقافها. 

وصفها المستشرق الفرنسي Jean Sauvaget في بضعة أسطر في كتاب les monuments historiques de Damas  وأعطاها اسماً إضافيّاً "قبر سيّدنا طلحة" وقال أنّ تنفيذ البناء تمّ وفق أساليب سوريا الشماليّة ولكن الزخارف الكبيرة المقرنصة التي تحمل القبّة تتبع الطرائق الدمشقيّة. تحتوي التربة على جصّ منحوت في حالة ممتازة (على الأقلّ عندما شاهده Sauvaget عام ١٩٣٢) يعتبر من أجمل ما أنتجته الشام. 

درس الأستاذ الفنّان الراحل خالد معاذ هذه التربة وصوّرها وكتب عنها مع الدكتور سليم عبد الحقّ وتعرّض إليها أيضاً الدكتور صلاح الدين المنجّد في خطط دمشق (الروابط أدناه).   




أحمد فائز الحمصيالعظماء الذين دفنوا في دمشق أو ماتوا فيها. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الخامس والثلاثون ١٩٨٥.


No comments:

Post a Comment