Saturday, February 27, 2021

دار القرآن الدلاميّة


نسبة إلى الخواجا (*) أحمد بن زين الدين دلامة البصري أحد أعيان دمشق. الموقع في الصالحيّة شمال شرق المدرسة الماردانيّة وتاريخ التأسيس ٨٤٧ للهجرة (١٤٤٣-١٤٤٤ للميلاد) أي في العهد المملوكي.  


تعود اللقطة الأولى عن Wulzinger & Watzinger إلى العام ١٩١٧ أمّا الثانية (عن العلبي) فإلى عام ١٩٨٩ أي بعد تجديدها عام ١٩٨٥ الذي ترك لنا من البنية الأصليّة بعضاً من الواجهة القبليّة والغربيّة. شمل هذا التجديد بناء مصلّى من طابقين. 




تجدر هنا الإشارة إلى بعض خصائص العمارة المملوكيّة التي تتجلّى في هذه الدار. 


تتميّز العمائر الأيّوبيّة عموماً بالبساطة والتقشّف والمتانة وإتقان التخطيط والتنفيذ والاعتماد على البناء بالحجارة الكبيرة. بالمقابل العمائر المملوكيّة أكثر زخرفة (إلى درجة يعتبرها البعض ابتذالاً) وواجهاتها أكثر انفتاحاً على الشارع بالشبابيك (في الأسفل) والطاقات المستديرة (في الأعلى). مداميك الواجهات أبلقيّة وأقلّ ارتفاعاً من المداميك الأيّوبيّة أمّا عن الأبواب فهي مفتوحة في إيوان مرتفع غنيّ بالزخارف. 


(*) أطلق لقب الخواجا الإيرانيّ الأصل قديماً على أعيان التجّار المسلمين وشاع استعماله في العهد المملوكي. تطوّر استعماله لاحقاً للمعلّمين وأخيراً أعيان المسيحييّن واليهود. اشتقاق خواجا وخجا وخوجه واحد. 



 



أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩


عبد القادر ريحاوي. العمارة العربيّة الإسلاميّة. الطبعة الأولى ١٩٧٩ 


المدرسة الدلاميّة  




Karl Wulzinger & Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.

2nd Photo: Akram H. Olaby. H̱itat Dimašq, Dar al-Tabbaa 1989.

No comments:

Post a Comment