Sunday, February 14, 2021

مقهى النوفرة في مطلع القرن التاسع عشر‎

 

ندين للرحّالة الإسباني دومينجو باديا (١٧٦٧-١٨١٨) بوصف مبكّر للنوفرة شرق جامع بني أميّة لدى زيارته المدينة عام ١٨٠٧. ادّعى باديا أنّه من أشراف المسلمين (أي من سلالة النبي محمّد) واتّخذ اسم علي بيه واختتن في لندن. كلّ ذلك لتسهيل ترحاله في الشرق الأدنى خصوصاً للأماكن المقدّسة في مكّة ليكون أوّل من يصفها بدقّة من المستشرقين وإن لم يكن أوّل من زارها من غير المسلمين. 


ترك "علي بيه" لنا بضعة أسطر عن النوفرة أعرّبها عن الفرنسيّة في الفقرة التالية وبالإمكان الرجوع للروابط الملحقة لمن أراد المزيد (من نافل القول أنّ الصور الملحقة حديثة وهي عن العلبي). 


الجامع الكبير غاية في الروعة والاتّساع. نلاحظ قبل دخولنا إليه خزّاناً للماء مع نافورة تنجبس المياه منها إلى ارتفاع عشرين قدماً (*). هناك مقهى قرب هذه النافورة بعجّ على الدوام بالمتبطّلين من أهل المدينة.  


(*)  ستّة أمتار. 


يتجاوز  عمر المقهى إذاً المائتيّ عام أمّا النافورة أو الفوّارة فهي أقدم من ذلك بكثير وترتأي الدكتورة Dorothée Sack أنّها تعود للعهد الروماني. 









أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩ 


مقهى النوفرة




Voyages d’Ali Bey el Abbassi en Afrique et en Asie pendant les années 1803, 1804, 1805, 1806 et 1807, Paris, de l’imprimerie de P. Didot l’aîné, 1814

Domingo Badia y Leblich.  connu aussi sous le nom d'Ali-Bey, est un officier espagnol, né en 1767 à Barcelone et décédé en 1818 près de Damas.

Dorothée SackDamaskus. Entwicklung und Struktur einer orientalisch-islamischen Stadt. von Zabern, Mainz 1989. 

Stefan Weber. Ottoman Modernity and Urban Transformation 1808-1918. Proceedings of the Danish Institute in Damascus V 2009. 

Café al-Nofara





No comments:

Post a Comment