Monday, February 8, 2021

بيت فارحي: صحن الجوّاني ‎

 


لكل قاعدة استثناء. الجوّاني أكبر مساحة وأكثر فخامة في أغلب البيوت الشاميّة الباذخة. يشذّ بيت فارحي عن هذه القاعدة إذ يتبوّأ البرّاني فيه مركز الصدارة مع رواقه الشهير الذي رسمه Leighton في لوحتين تعودان لعام ١٨٧٣. استعرضنا بعض مكوّنات البرّاني واليوم يأتي دور صحن الجوّاني.


هذا الصحن بطول ١٢،١٥ متر وعرض ٢١،٥٥ متر أطول وأضيق من نظيره البرّاني. يتبع ترتيبه عموماً النظام المعتمد في بيوت الفترة التي بني فيها (أواخر القرن الثامن عشر ومطلع التاسع عشر) حيث تتواجد القاعة في الشمال والإيوان الرئيس (المحاط بمربّعين) في الجنوب. تتمحور بحرة نجميّة الشكل لها إثنا عشر وجهاً مع الإيوان القبلي المذكور وهناك إيوان ثانٍ أصغر في الضلع الغربي للصحن ومع استثناء هذا الأخير لا يوجد غرف على جدار الصحن الغربي وكذلك هو الحال في الجدار الشرقي الملاصق للبرّاني. يتّصل البرّاني مع الجوّاني شمالاً عن طريق صحن متوسّط أبعاده أكثر تواضعاً (٧ x  ٨،٨٨ متر).


يتناوب البازلت مع الحجر الكلسي الأبيض في بلاط صحن الجوّاني باستثناء المنطقة حول البحرة وأمام الإيوان حيث نرى فسيفساء حجريّة opus sectile من الرخام الأحمر والبازلت الأسود والرخام الأبيض. الجدران أبلقيّة كما هو واضح من الصورة. 


بني صحن الجوّاني في مرحلة واحدة مع بناء البيت (أي أواخر القرن الثامن عشر ومطلع القرن التاسع عشر) وجدّدت القاعة بعيد عام ١٨٥٠. 


التقطت الصورة من سقف الإيوان ومن الجنوب إلى الشمال عن Weber عام ٢٠٠٦ بعد "التعزيل" وقبل الترميم. 




اكتشاف بيت فارحي أواخر القرن العشرين


بيت فارحي: المصادر التاريخيّة


سفارديم دمشق


يهود دمشق في العهد العثماني وقصّة بيت فارحي


حاييم فارحي


آل فارحي في القرن التاسع عشر


توزيع بيت فارحي


بيت فارحي: اللوحة المفقودة


تحت أرض بيت فارحي


بيت فارحي: الجدار الروماني


تنظيم بيت فارحي


بيت فارحي: القاعة الرئيسة


بيت فارحي: الكتابة فوق القاعة الرئيسة


بيت فارحي: كتابات آراميّة


بيت فارحي: كتابات عربيّة


بيت فارحي: واجهة القاعة الشرقيّة لصحن البرّاني بين زمنين


بيت فارحي بعد الترميم: زخارف فوق باب القاعة الشرقيّة


أقدم صور بيت فارحي


بيت فارحي: صحن البرّاني قبل الترميم



Elizabeth Macaulay-Lewis. Bayt Farhi and the Sphardic Palaces of Ottoman Damascus. American School of Oriental Research, 2018. 


Elizabeth Macaulay-Lewis


Stefan WeberDamascus, Ottoman Modernity and Urban Transformation 1808-1918. Proceedings of the Danish Institute in Damascus V 2009.


No comments:

Post a Comment