Wednesday, February 24, 2021

قبّة السيّار


 

اقتبس العلبي صورة هذه القبّة عام ١٩١٧ عن الألمانييّن Wulzinger و Watzinger اللذان وصفاها قبل قرن من الزمن ووصفا الطريق إليها خلال شارع الترامواي (سكّة حيّ المهاجرين) غرباً عبر مقالع الحجارة وإلى جبل قاسيون.


تطلّ هذه القبّة على خانق الربوة ووادي بردى وسوار الغوطة حول دمشق ويظهر جبل حرمون وسهل حوران في الأفق.


ذكر المستشرقان نقشاً كتابيّاً على الحجر داخل القبّة ورقبتها لم يبق منه الشيء الكثير ولكنّهما رجّحا استناداً إلى أسلوب الخطّ أنّه يعود للقرن السادس أو السابع الهجري (الثاني عشر أو الثالث عشر للميلاد). لا أعلم إذا كان هذا النقش لا يزال موجوداً ولا إذا تولّت الجهات المعنيّة نسخه وتحقيقه. 


يشبه البناء المربّع الشكل مع فتحات baies جدرانه وعقوده ما نجده في قبّة المسجف (غرب المزّة وشمال كفرسوسة) وتربة ابن المقدّم (شرق مقبرة الدحداح) ومن هنا جزم عبد القادر ريحاوي أنّها أيّوبيّة الهندسة والطراز المعماري رغم أنّ ابن طولون نسبها في "القلائد الجوهريّة في تاريخ الصالحيّة" إلى الأمير المملوكي سيّار الشجاعي. في نهاية المطاف يبقى تاريخ بنائها مجهولاً.


لاحظ  Wulzinger و Watzinger عدم وجود قبر تحت القبّة وفي نفس الوقت أكّدا "أنّ كافّة الكتّاب والرحّالة الأسبقين اعتبروا البناء تربة". رفض ريحاوي هذا الزعم ونفى وجود أي مصدر يعتبر البناء تربة أو يذكر قبراً أو ضريحاً تحتها وهنا تجدر الإشارة أنّ العالمين الألمانييّن لم يذكرا أي اسم لمن يفترض أنّهم اعتبروا البناء تربة.   





أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩


قبّة المسجف


تربة ابن المقدّم




Photo: Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.

No comments:

Post a Comment