Tuesday, February 9, 2021

بيت فارحي: أبنية طفيليّة‎



التقطت الصورتان الملحقتان (عن Weber) عام ١٩٩٧-١٩٩٨ وكلاهما لصحن الجوّاني. 


يظهر الإيوان القبلي الكبير في الصورة الأولى وهو يعود لمرحلة البناء الأصليّة (أواخر القرن الثامن عشر ومطلع القرن التاسع عشر) وتبلغ أبعاده ٤،٢٢ في ٦،٥٣ متر بينما حلّت بنية طفيليّة مكان الإبوان الصغير (على يمين الناظر). سقف الإيوان الكبير كان في حالة سيّئة عام ١٩٨٤ عندما صوّره الدكتور ربّاط للمرّة الأولى وحلّ محلّه سقف جديد بالكامل بعد الترميم الذي استبدل أيضاً بلاط العتبة وإن حافظ على أرضيّة الطزر الأصليّة. 


هناك غرفة سريّة (انظر الخريطة في الرابط المعنون "تنظيم بيت فارحي" لموقع الغرفة والإيوان والصحن وبقيّة المكوّنات) بين جدار الإيوان القبلي وجدار البيت الجنوبي يتمّ الدخول إليها عن طريق المربّع الشرقي طولها ٤ أمتار وعرضها ٢،٨٥ متر اندثرت زخارفها الأصليّة وتحوّلت إلى حمّام ملحق بالمربّع الشرقي بعد الترميم. هناك أمثلة إضافيّة على غرف سريّة من هذا النوع في بعض البيوت الشاميّة (بيت المجلّد أحدها). 





اللقطة الثانية للجدار الغربي لصحن الجوّاني الذي بنيت على امتداده غرف لسكن بعض العائلات بعيد عام ١٩٧٠. أزيلت هذه الحجرات خلال ترميم البيت بهدف تحويله إلى فندق كما أزيلت طبقة الجير على جدرانها الخلفيّة وأعيد طلاء وزخرفة الجدار مع ميداليّات من عجينة الجصّ على غرار التصميم الأصلي.  


أختم مع هذه الأسطر سلسلة من المنشورات القصيرة عن أحد أهمّ القصور الشاميّة نقلاً عن كتاب الدكتورة Macaulay-Lewis بالدرجة الأولى. عدد صفحات الكتاب حوالي ٣٤٠ تزيّنها أكثر من ثلاثمائة من الصور الحديثة والتاريخيّة والخرائط وغيرها. بيت فارحي يستحقّ كلّ ذلك وأكثر. 





اكتشاف بيت فارحي أواخر القرن العشرين


بيت فارحي: المصادر التاريخيّة


سفارديم دمشق


يهود دمشق في العهد العثماني وقصّة بيت فارحي


حاييم فارحي


آل فارحي في القرن التاسع عشر


توزيع بيت فارحي


بيت فارحي: اللوحة المفقودة


تحت أرض بيت فارحي


بيت فارحي: الجدار الروماني


تنظيم بيت فارحي


بيت فارحي: القاعة الرئيسة


بيت فارحي: الكتابة فوق القاعة الرئيسة


بيت فارحي: كتابات آراميّة


بيت فارحي: كتابات عربيّة


بيت فارحي: واجهة القاعة الشرقيّة لصحن البرّاني بين زمنين


بيت فارحي بعد الترميم: زخارف فوق باب القاعة الشرقيّة


أقدم صور بيت فارحي


بيت فارحي: صحن البرّاني قبل الترميم


بيت فارحي: صحن الجوّاني



Elizabeth Macaulay-Lewis. Bayt Farhi and the Sphardic Palaces of Ottoman Damascus. American School of Oriental Research, 2018. 


Elizabeth Macaulay-Lewis


Stefan WeberDamascus, Ottoman Modernity and Urban Transformation 1808-1918. Proceedings of the Danish Institute in Damascus V 2009.

No comments:

Post a Comment