Sunday, March 12, 2023

مسيحيّو دورا أوروپوس

 


تميّز انتشار المسيحيّة في سوريّا بسرعته ونجاحه وما يعنينا هنا هو منشأ جالية دورا المسيحيّة: هل تشكّلت من فئةٍ انشقّت أو تفرّعت عن الجالية اليهوديّة؟ هناك من يبني هذا الرأي على مشاهد البعث والخلاص في لوحات الكنيس القريبة من المعتقدات المسبحيّة بيد أنّ معظم الأكاديميّين اليوم يرفضونه. تنافست الكثير من الديانات في الإمبراطوريّة الرومانيّة خلال القرنين الثاني والثالث للميلاد خصوصاً في المدن الصغيرة كما كان الحال في دورا التي عاشت مختلف المعتقدات فيها إلى جانب بعضها بعضاً. 


دورا أوروپوس مدينة حدوديّة عسكريّة بالدرجة الأولى ولا ريب أنّ ربع إلى نصف سكّانها ارتبطوا مع حاميتها بشكل أو بآخر ويعتقد أنّ الحيّ العسكري احتلّ ٢٥٪ من مساحة المدينة خلال الخمسين سنة الأخيرة من وجودها. ليس من المستغرب والحال كذلك تواجد علاقةٍ ما بين بعض أفراد الجالية المسيحيّة من جهة والحاميّة من جهةٍ ثانية. مسيحيّو دورا في رأي Kraeling (*) من الأغيار (أي غير اليهود: gentile أو goy) الذين اعتنقوا المسيحيّة وبعضهم كانوا من الرجال الذين خدموا جنداً في الجيش الروماني بدلالة بعض الأسماء اللاتينيّة المكتوبة على جدران الكنيسة المنزليّة. 


المسيحيّة في القرن الثالث الميلادي كانت بالنسبة للكثيرين ديانةً اعتناق وليس معتقداً يرثه الأبناء عن آبائهم كما هو الحال في الغالبيّة العظمى من ديانات اليوم. يترتّب على ذلك أنّ بعض مسيحيّي المدينة على الأقلّ تحوّلو إلى الدين المسيحي في دورا أمّا عن أصل الجالية فيعتقد Kraeling أنّه تشكّل من مهاجرين من سوريّا الغربيّة (**) أضيف إليهم لاحقاً أتباع جدد من العسكر وغيرهم ممّن اعتنق الدين الجديد.


التقطت الصورة الملحقة لأطلال كنيسة المدينة المنزليّة عام ٢٠٠٨ وهي عن Wikipedia





(*) ولد Carl Herman Kraeling في Brooklyn عام ١٨٩٧ وترأّس في منتصف القرن العشرين المدارس الأميركيّة للأبحاث الشرقيّة والمعهد الشرقي في جامعة شيكاغو الذي أسّسه James Henry Breasted (أوّل من حدّد هويّة دورا أوروپوس). نشر Kraeling "التقرير النهائي" عن كنيس دورا اليهودي عام  ١٩٥٦ وكنيستها المسيحيّة عام  ١٩٦٧ (رأى التقرير الأخير النور بعيد وفاة المؤلّف عام ١٩٦٦). 

(**) يرى Kilpatrick أنّ أصول جالية دورا اليهوديّة شرقيّة إيرانيّة أمّا جاليتها المسيحيّة فمن الغرب متّفقاً في ذلك مع Kraeling.











William SestonL'église et le baptistère de Doura-Europos.

Carl Hermann Kraeling. The Excavations at Dura-Europos. Final Report. Volume VIII, part 2. The Christian Building 1967. 

Michael Peppard. The World's Oldest Church. Yale University Press 2016. 

No comments:

Post a Comment