Monday, March 6, 2023

كنيسة دورا أوروپوس: ثبت المراجع‎‎

 


سأعتمد في المنشورات المتعلّقة بكنيسة دورا أوروپوس المنزليّة ثلاثة مصادر أحدها فرنسي والآخران بالإنجليزيّة. اخترت هذه المراجع ليس فقط لأنّها في رأيي من أفضل ما كتب عن الكنيسة إلى اليوم، بل أيضاً لكونها متوافرة على الشبكة بالمجّان للمهتمّين (الروابط الفائقة أدناه). أبدأ بالتعريف بها باختصار من الأقدم إلى الأحدث:


لدينا أوّلاً مقال Seston بالفرنسيّة الذي لا يتجاوز العشرين صفحة وبالتالي يمكن قرائته في أمسية لمن لا يملك ما يكفي من الوقت أو الاهتمام أو كليهما للمصدرين الآخرين. المقال متوافر على موقع Persée وهو من منشورات ١٩٨٠ بيد أنّه يعكس معطيات مؤتمر مدرسة Gand للدراسات العليا في شباط عام ١٩٣٦.


البحث الثاني للأستاذ Kraeling نشر عام ١٩٦٧ في مجلّد تتجاوز عدد صفحاته (بما فيها اللوحات والصور والمخطّطات) الثلاثمائة من القطع الكبير. عنوان الكتاب "التقرير النهائي للتنقيب في دورا أوروپوس: الكنيسة المسيحيّة". هذا العمل هو الأكمل والأدقّ والأغنى بالتفاصيل على الإطلاق واعتبر لعشرات السنوات القول الفصل عن الكنيسة السوريّة. 


الكتاب الأخير دراسة للأستاذ Peppard صدرت عام ٢٠١٦ في حوالي ثلاثمائة وخمسين صفحة من القطع المتوسّط. أعاد المؤلّف النظر في تفسير Kraeling لبعض اللوحات ونظر إلى الصور عموماً كتزاوجٍ للفنّ + الشعائر + سرد الكتاب المقدّس.        


الصورة الملحقة عن Wikipedia ملتقطة من الشرق إلى الغرب لأطلال الكنيسة وخلفها سور المدينة. 





William SestonL'église et le baptistère de Doura-Europos.

Carl Hermann Kraeling. The Excavations at Dura-Europos. Final Report. Volume VIII, part 2. The Christian Building 1967. 

Michael Peppard. The World's Oldest Church. Yale University Press 2016. 

No comments:

Post a Comment