Thursday, March 23, 2023

مخطّط وتوزيع كنيسة دورا أوروپوس المنزليّة

 


الفضل في المخطّط (والرسم المجسّم) الملحق يعود إلى جامعة Yale الأمريكيّة ومهندس العمارة Pearsonسبق وتعرّضنا إليه وأقتصر اليوم على مراجعته بسرعة مع بعض التفاصيل الإضافيّة.


تقع الكنيسة داخل سور المدينة الغربي مقابل البرج السابع عشر ويفصل بينها وبينه شارع السور أو Wall Street. 


يؤدّي باب المدخل قرب الزاوية الشماليّة الشرقيّة إلى الدهليز (٨) ومنه إلى الصحن المركزي (١) الذي يحدّه رواق معمّد (٢) من جهة الشرق. الصحن المركزي محفوف بدكّة bench للجلوس من أكثر من جهة نراها أيضاً خارج البناء مستندةً على جداره الشمالي. 


تقع غرفة الاجتماع (٤) جنوب البناء وبها يتمّ تناول القربان Eucharist. تتّسع هذه الردهة لحوالي ٧٥ شخصاً وبقي على جدرانها بعض الرسوم البسيطة التي سيأتي دورها ولكنّها عدا ذلك خالية من اللوحات. على الأرجح كان الجدار الشرقي لهذه الغرفة قبلة أنظار المصلّين ومقرّ المنبر والواعظ.. مع الأسف تلف هذا الجدار أثناء ردم البناء بهدف الدفاع ضدّ الساسانييّن. 


لا نعلم على وجه اليقين وظيفة الحجرة ٣ (الزاوية الجنوبيّة الشرقيّة) ولم يحاول Kraeling تحديدها أمّا الغرفة ٥ (الجدار الغربي) فقد اعتقد Seston أنّها كانت مخصّصة للمآدب الدينيّة بينما أثار Kraeling أيضاً احتمال كونها للنساء أو لتعليم المريدين قبل تعميدهم أو لربّما للتعوّذ والتطهير (exorcisterium) قبل الدخول إلى غرفة العمادة baptisterium وأخيراً الخروج منها إلى حيث يجري المسح بزيت الميرون chrism في consignatorium.  


من المحتمل أنّ الطابق العلوي فوق غرفة العمادة  كان سكناً للكاهن بيد أنّ Kraeling استبعد أن يقطنه أيّ كان بعد ردم حفرة الصرف الصحّي إبّان تحويل البيت الخاصّ إلى كنيسة وإن أقرّ باحتمال استعماله بشكل مؤقّت من قبل الخفير أو الحارس الليلي. يمكن الدخول لهذا الطابق (أو السقيفة) من بيت الدرج (٧)


بيت المعموديّة (٦) - على الزاوية الشماليّة الغربيّة - بالنسبة لنا أهمّ مكوّنات البناء ومستقرّ لوحاته التي لا تقدّر بثمن والتي سنتعرّض لها بالتفصيل. حفر جرن العمادة في القسم الغربي لهذه الردهة تحت مظلّة canopy ترتكز على عضائد pillars واصطنع محراب في الجدار الغربي بشكل المظلّة وغطّيت الجدران الأربعة باللوحات على نسقين تلف الأعلى منهما واندثر.








William SestonL'église et le baptistère de Doura-Europos.

Carl Hermann Kraeling. The Excavations at Dura-Europos. Final Report. Volume VIII, part 2. The Christian Building 1967. 

Michael Peppard. The World's Oldest Church. Yale University Press 2016. 


No comments:

Post a Comment