Saturday, March 25, 2023

كنيسة دورا أوروپوس: رسوم ردهة الاجتماع

 


بيت المعموديّة (الغرفة السادسة في مخطّط Pearson) أهمّ مكوّنات الكنيسة على الإطلاق ومثوى لوحاته التي سنتعرّض لها بالتفصيل. ماذا عن بقيّة الحجرات؟ 


عثر بالفعل على رسمين على الجدار الجنوبي لردهة الاجتماع  (الغرفة الرابعة) درسهما Rostovtzeff بالتفصيل وارتأى أنّهما يمثّلان فارسين پارثييّن أو ساسانييّن أحدهما نبّال دارع على وشك إطلاق سهم (خيّالة خفيفة) والثاني رمّاح دارع (خيّالة ثقيلة إذ غطّت الدروع الفارس والمطية) يعتمر خوذةً مخروطيّة الشكل لها شريطين وتشبه غطاء رأس ملوك الساسانييّن. عثر على صور مشابهة للنبّال في معبد آلهة تدمر وعدد من مباني دورا العامّة والخاصّة وللرّماح في قصر Dux Ripae (قائد ضفّة النهر وهو أكبر مباني المدينة كما سبق ذكره). يجدر التنويه في هذا السياق أنّ خيّالة دورا آنذاك كانوا تدمرييّن.   



يبلغ طول الرسم الأوّل ٢٦ وارتفاعه ٣١ من عشيرات المتر أمّا أبعاد الرسم الثاني فهي ٣١ x ٤٠. بالتدقيق نرى كتابةً مشوّشة المعالم على كفل الحصان في الصورة الأولى يرجح كونها آراميّة.  


يصعب تفسير هذين الرسمين في إطار كنيسة دورا المنزليّة أمّا عن تاريخهما فهو في رأي Kraeling سابق لتحويل البيت السكني إلى كنيسة. يحقّ هنا التساؤل عن السماح بوجودهما في ما نعتقد كونه ردهة الاجتماع حيث يتمّ تناول القربان المقدّس وعلّه يتعلّق بمكانة المدينة الحدوديّة وأهمّيتها العسكريّة الدفاعيّة بما فيها جاليتها المسيحيّة.







William SestonL'église et le baptistère de Doura-Europos.

Carl Hermann Kraeling. The Excavations at Dura-Europos. Final Report. Volume VIII, part 2. The Christian Building 1967. 

Michael Peppard. The World's Oldest Church. Yale University Press 2016. 

No comments:

Post a Comment