Friday, March 17, 2023

كنيسة دورا أوروپوس المنزليّة: البناء

 


الوصف الآتي عن Kraeling. 


يأخذ بناء الكنيسة شكل شبه منحرف أبعاده ١٧,٣٥ x ١٧,٤٥ x ١٨,٥٨ x ٢٠,١٨ من الأمتار. المساحة إذاً أقلّ من أربعمائة متر مربّع وهي قريبة من مساحة الكنيس اليهودي الأوّل.  


يقع مدخل البناء الخارجي قرب زاويته الشماليّة الشرقيّة ويطلّ على شارع المدينة الثالث. يفصل دهليز (٨) بين هذا المدخل وبين الباب المؤدّي إلى الصحن. أبعاد هذا الدهليز ٥,٦٨ x ٢,٥ متر ونلاحظ أنّ الباب الخارجي لا يتمحور مع الداخلي وبالتالي تتعذّر رؤية الصحن من الشارع وهذا يتّفق مع نظام الأبنية الشرقيّة عموماً بهدف المحافظة على الخصوصيّة. 


الصحن المركزي (١) غير مسقوف ويمكن اعتباره بمثابة موزّع للبناء أيضاً على غرار الدور الشرقيّة. شكل هذا الصحن شبه مربّع طول ضلعه ٧,٧ باستثناء الضلع الشمالي الذي يبلغ ٨,٥٥ من الأمتار. تواجدت حفرة للصرف الصحّي (انظر المقطع) في الزاوية الشماليّة الغربيّة من الصحن غطّيت لدى تحويل البيت إلى كنيسة.



هناك رواق مسقوف (٢) ملاصق للصحن من جهة الشرق. أبعاد هذا الرواق  ٨,٩ x ٩,١٥ x ٢,٦٨ x ٢,٦٥ من الأمتار وسقفه محمول على أعمدة. من الناحية الوظيفيّة من المحتمل أنّه استعمل مطبخاً للبناء أو مخزناً له. لا دليل على وجود قبو تحت الرواق ولكن هناك منحدر في زاويته الشماليّة الشرقيّة يؤدّي إلى قبو تحت الدهليز (٨). 


ردهة الاجتماع (٤) في الجنوب هي أكبر حجرات الكنيسة أبعادها ٥,١٥ x ١٢,٩ من الأمتار وتحتوي على مقاعد على طول جدرانها ومنبر على جدارها الشرقي. تتّسع هذه الردهة لعددٍ يتراوح بين ٦٥ إلى ٧٥ شخصاً.  


تشكّل ردهة الاجتماع + الغرفة (٣) التي تلاصقها من جهة الشرق ما يمكن تسميته بالجناح الجنوبي للكنيسة. الغرفة الثالثة صغيرة (٥,١٥ x ٢,٥٥) ولا نعلم وظيفتها على وجه اليقين.


تتّصل الغرفة (٥) الغربيّة ببابٍ مع غرفة الاجتماع من جهة الجنوب وآخر مع غرفة المعموديّة من جهة الشمال وثالث مع الصحن المركزي من جهة الشرق. أبعاد الغرفة الخامسة ٤,٢٢ (العرض) و ٧,٣٥ (الضلع الغربي) و ٧,٦ (الضلع الشرقي). ليس لهذه الردهة نوافذ على شارع السور Wall Street (بمعنى آخر جدارها الغربي أصمّ) ووظيفتها ليست مؤكّدة. 


الغرفة (٦) أو بيت المعموديّة أهمّ مكوّنات الكنيسة على الإطلاق وتستحقّ أكثر من عودة إليها. حسبنا اليوم القول أنّها شكّلت مع الغرفة الخامسة الجناح الغربي للبيت قبل تحويله إلى كنيسة (افترض Kraeling أنّ أحد الجناحين الجنوبي والغربي كان مكرّساً للنساء والثاني للرّجال). 


يفصل بيت الدرج على الجدار الشمالي (٧) بين الردهة السادسة غرباً (لربّما كانت غرفة خدمات في البيت قبل تحويلها إلى غرفة معموديّة في الكنيسة) ودهليز المدخل شرقاً. يصل باب بين الدرج الصاعد 7a وبين الصحن المركزي جنوبه. لا نعلم عدد مستويات أو بسطات الدرج landings بالضبط وعلّها كانت أربعاً قبل الوصول إلى السقف. لربّما كان الفراغ تحت الدرج 4b مستعملاً للتخزين (أرضيّة الدرج أخفض من مستوى الصحن ممّا يزيد الفضاء الذي يمكن الاستفادة منه لهذا الغرض) أو ما شابه وهناك باب يؤدّي منه إلى سقيفة غرفة المعموديّة. 


 ارتفاع سقف البناء ٥,٢٢ متر بدلالة بقايا الجدار الغربي للكنيسة (تحمّل القسم الشرقي للبناء الشطر الأكبر من الأضرار الناجمة عن المنحدر الدفاعي). 







William SestonL'église et le baptistère de Doura-Europos.

Carl Hermann Kraeling. The Excavations at Dura-Europos. Final Report. Volume VIII, part 2. The Christian Building 1967. 

Michael Peppard. The World's Oldest Church. Yale University Press 2016. 


No comments:

Post a Comment