رأينا كيف صنّفت مربّعات السقف تحت ستّة مجموعات:
- ثمار وأزهار.
- حيوانات
- أجرام سمويّة ورموز فلكيّة
- نساء
- عين الحاسد
- كتابات
نأتي اليوم إلى الكتابات وهي المجموعة السادسة والأخيرة. رسمت الكتابات الآراميّة باللون الأسود على خلفيّة من الكساء الأبيض المصفرّ. عني الفنّان - قبل تنفيذ الكتابة - بنقش خطوط أفقيّة كدليل يشبه ما نجده في دفاتر اليوم المسطّرة. من المثير للفضول لجوء الكاتب إلى النقش على الوجه الذي حفر فيه صليب مائل (قطري). ليست هذه المربّعات ذات قيمة من الناحية الزخرفيّة (أو هكذا على الأقل ارتأى الكاتب الفرنسي). خطّت الكتابات اليونانيّة بالأسود ضمن أكاليل حيّة الألوان حسب نموذج زوّدتنا دورا بأكثر من مثالٍ عليه. رسمت التيجان وفقاً لمخطّطٍ وترتيبٍ معيّن.
Comte du Mesnil du Buisson. Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35. 1939.
Décor du plafond: fruits et fleurs
No comments:
Post a Comment