Thursday, March 30, 2023

كتابات كنيسة دورا أوروپوس

 


عثر على عشرين من الكتابات خلال تنقيب الكنيسة المنزليّة في دورا أوروپوس عهد إلى المؤرّخ Bradford Wells بوصفها والتعليق عليها في "التقرير النهائي" الذي تولّاه Kraeling كما رأينا. 


الكنيسة إذاً أغنى مواقع المدينة بالكتابات من ناحية الكثافة. اللغة السائدة يونانيّة باستثناء كتابتين بالآراميّة إحداهما على كفل حصان رامي السهام سبق ذكرها.  هناك بعض الكتابات الصعبة القراءة ومنها ما هو أشبه بصفّ الأحرف دون معنى معيّن. تحمل خمس من هذه الكتابات أسماءً أحدها محلّي (من دورا) والبقيّة أجنبيّة ولكن الأهميّة الأكبر تكمن في الكتابات المؤرّخة التي لا نملك منها إلّا إثنتين:


- الأوّلى على الجدار الغربي للصحن المركزي تذكر الشهر واليوم فقط (الموافق العاشر من أيلول) دون تحديد العام.

- الثانية والأهمّ بما لا يقاس على الجدار الغربي للغرفة الرابعة (ردهة الاجتماع) تعطينا العام (بالتقويم السلوقي) الموافق للفترة بين تشرين أوّل ٢٣٢ و أيلول ٢٣٣. نستطيع بفضل هذه الكتابة (+ تاريخ تدمير المدينة عام ٢٥٦) تحديد فترة حياة الكنيسة بدقّةٍ معقولة للغاية.


كتابات لوحة داود وجليات (على النسق الأدنى للجدار الجنوبي لغرفة المعموديّة) ذات أهميّة خاصّة إذ يتعذّر دونها قراءة اللوحة التي أصابها الكثير من التلف. سيأتي دور هذه الكتابات لدى التعرّض للّوحة وأقتصر اليوم على الكتابة على إطارها العلوي وهي باليونانيّة تمتدّ على طول ١,٣ متر ويبلغ ارتفاع الأحرف فيها ٤-٥ من عشيرات المتر. نصّها اليوناني هو الآتي:


ΤΟΝ ΧΝ ΙΝ ΥΜΕΙΝ ΜΝ[Η]CΚΕC[ΘΕ] [ΠΡ]ΟΚΛΟΥ


التعريب: إلى مسيحنا يسوع. تذكّر پروكلوس Proklus.     





Carl Hermann Kraeling. The Excavations at Dura-Europos. Final Report. Volume VIII, part 2. The Christian Building 1967. 

https://www.textkit.com/greek-latin-forum/viewtopic.php?t=67889

No comments:

Post a Comment