Tuesday, March 28, 2023

كنيسة دورا أوروپوس: وصف بيت المعموديّة (تتمّة)‎‎


تغيّرت الردهة السادسة أو بيت المعموديّة في كنيسة دورا أوروپوس بالكامل عندما تحوّل البناء من منزل سكني إلى دار للعبادة. شمل التغيير تعديلات بنيويّة + تغطية الجدران باللوحات وأصبحت الردهة نتيجةً لهذه التعديلات أجمل مكوّنات البناء وأكثرها قدسيّةً.


رأينا أنّ هذه الردهة تحتلّ الزاوية الشماليّة الغربيّة من البناء أمّا عن أبعادها الدقيقة فهي ٣,١٣ و ٣,١٦ (أضلاعها القصيرة) و ٦,٨٧ و ٦,٨٠ (أضلاعها الطويلة). الزاوية الشماليّة الغربيّة منفرجة قليلاً (٩,٤٣ درجة) والشكل بالتالي ينشز عن المربّع إلى حدّ يسير. 


فجوات ارتكاز العوارض والروافد


شملت التعديلات البنيويّة استحداث سقيفة باستعمال عوارض خشبيّة beams وروافد rafters أمكن التعرّف على آثارها من خلال الفجوات التي تلقّت نهاياتها في الجدران. الهدف من هذه الغرفة العلويّة غير معروف وعلّه بكل بساطة تخفيض سقف الردهة وبالتالي الحدّ من السطوح التي وجبت زخرفتها وكسوتها باللوحات. لا يتجاوز ارتفاع السقف الأدنى (تحت العوارض والروافد) ٣,٢ متر أمّا ارتفاع السقف الإجمالي فيبلغ ٥,٢٢ متر. 



تمثّل التعديل البنيوي الثاني في جرن المعموديّة على الجدار الغربي. لا يوجد ما يشير إلى تواجد بلّوعة تصريف لمياه الجرن أمّا عن أبعاده فهي الآتية:


- الطول (ش-ج) ١.٦٣ متر. 

- العرض (ش-غ) ٩٤٨, و ١,٠٦٥ من الأمتار (الجدار الشرقي أو الواجهة على الغرفة أعرض).

- العمق ٩٥٥, من الأمتار (قسم منه تحت مستوى أرض الغرفة). 



يبرز الجرن والمظلّة في الغرفة ١,٥٨٣ متر ولا تصل نهاية هذه البنية إلى الجدارين الشمالي والجنوبي بل تفصلها عنهما مسافة قصيرة (٢٢٨, متر شمالاً و ٣١٦, جنوباً). 


تغطّي مظلّة canopy هذا الجرن وهي محمولة على عمودين columns في الأمام ارتفاعهما ١,٤٤ و ١,٤٧ (أي باتّجاه الغرفة) وعمودين جدارييّن pilasters في الخلفيّة لا يزيد ارتفاع الواحد منهما عن ١,٠٧٥ متر. تحمل هذه العمد الأربعة قبوةً دائريّةً barrel vault نصف قطرها ٨٧١, متر ومداها span ١,٧٤ متر.









Carl Hermann Kraeling. The Excavations at Dura-Europos. Final Report. Volume VIII, part 2. The Christian Building 1967. 

No comments:

Post a Comment