Thursday, February 23, 2023

أين ذهبت لوحات سقف كنيس دورا أوروپوس؟

 


رأينا (نقلاً عن du Mesnil du Buisson) كيف شكّل ٤٥٠ مربّعاً - يمكن اعتبار كلٍّ منها لوحةً مستقلّةً - سقف الكنيس. رأينا أيضاً أنّ ما تبقّى في حالةٍ معقولةٍ من هذه المربّعات لا يتعدّى ٢٣٤. ما لم يذكره المؤلّف الفرنسي هو مصير هذه اللوحات - المربّعات ومنه افتراضي أنّها في متحف دمشق الوطني شأنها في ذلك شأن اللوحات الجداريّة التي تعرّضنا إليها والتي بقي منها ثلاثون منها ما هو في حالةٍ جيّدة من الحفظ ومنها ما تلف إلى درجةٍ جعلت التعرّف على الموضوع الذي تعالجه في غاية الصعوبة. 



كتب الخبير الفرنسي عام ١٩٣٩ ولا أعلم التاريخ الدقيق لإنجاز بناء حرم الكنيس في المتحف الوطني بيد أنّ الدراسات اللاحقة (انطر Stern على سبيل المثال) ذكرت أنّ مربّعات سقف المتحف ما هي إلّا نسخ عن الأصل وأنّ جامعة Yale حصلت على أربعين منها وأنّه يتعيّن - من ناحية المبدأ - كون الباقي (أي ١٩٤ مربّع أو لوحة) لا يزال محفوظاً في مكانٍ ما في متحف دمشق


هناك صور عالية الدقّة للمربّعات في حوزة الجامعة الأمريكيّة ومع الأسف ليس هذا هو الحال في سائر المربّعات. لم تستعمل المربّعات الأصليّة في السقف نظراً لهشاشتها وبوادر تلاشي أو على الأقلّ بهت ألوانها. 


أعطيت لوحات الكنيس الجداريّة حقّها في تيهورٍ من الكتب والمقالات في العديد من اللغات - باستثناء العربيّة - بيد أنّ مربّعات السقف التي لا تقدّر بثمن لم تلق إلى اليوم اهتماماً مماثلاً. آمل أن تكون في أمان في حرز المتحف (تتطلّب صيانة العاديّات شروطاً صارمةً فيما يتعلّق بالحرارة والرطوبة والإضاءة) وأن تحظى بمن يصوّرها رقميّاً ويبوّبها وينشرها ويدرسها ويحفظها للأجيال المقبلة في سوريّا والمعمورة بأسرها. 






زخارف السقف







Comte du Mesnil du Buisson. Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35.  1939.


Décor du plafond

No comments:

Post a Comment