Saturday, February 18, 2023

زخارف الشرائط بين اللوحات والزوايا وإطار المدخل

لا بدّ لاستكمال الصورة من التعرّض إلى لوحات السقف (لنا إليها أكثر من زيارة) والعناصر الزخرفيّة على الجدران بين لوحات كنيس دورا أوروپوس الثلاثين وزوايا الحرم وإطار باب المدخل.  



تقتصر الزخارف الفاصلة بين اللوحات وبين أنساق المشاهد الثلاثة على شرائط سوداء يتلوّى داخلها خطّ أبيض ليشكّل منحنيات عميقة متناوبة (كما في الحركة الجيبيّة التي درسناها في الفيزياء). ملأ الفنّان الحفرة المشكّلة من هذا التعرّج بلمسةٍ من اللون البنفسجي الفاتح وهناك أيضاً ثلاث نقاط بيضاء تقابل القوس الناجم عن تعرّجات الخطّ. يخرج الناظر بانطباع شريطٍ تارةً يظهر وجهه وطوراً حدّه. تشبه النقاط الثلاث المذكورة عتصراً نباتيّاً وبالتالي فعلّ الشريط يرمز إلى غصن كرمة تلف عبر الزمن إلى درجة تعذّر معها التعرّف عليه أو كاد. هذا الشريط الزخرفي هلنستيّ الطراز نصادف مثله في فسيفساء أفّاميا وأنطاكيا إذ عمّ استعماله إلى درجةٍ كبيرة في نهاية العصور الكلاسيكيّة (اليونانيّة الرومانيّة). أرفق مع المنشور مثالاً على الشريط بين لوحتيّ هارون (الثانية عشرة) وسليمان (الثامنة) وكليهما على جدار الكنيس الجنوبي. زيادةً في الإيضاح أضفت لقطةً تركّز على الشريط تحت اللوحة الرابعة عشرة (نقل تابوت المعهد إلى الهيكل) وهي أيضاً على الجدار الجنوبي.  

 


تقلّد زخارف الزوايا الأعمدة الجداريّة pilastres (انظر صورة الزاوية بين الجدارين الشمالي والغربي  والرسم التخطيطي الشامل). هذه الأعمدة حمراء اللون وتشكّل صلة وصل أو "تمفصلاً" في زوايا الجدران. تتلوّى زخارف نباتيّة بيضاء حول جذع العمود على شكل أغصان كبيرة محمّلة - كما يبدو - ببراعم الأزهار. هناك ما يشبه هذه الأعمدة الجداريّة في جدران مدفن الإخوة الثلاثة الملوّنة في تدمر.   





هناك أخيراً إطار باب المدخل (مع الأسف لم أنجح في العثور على أي صورة له) حيث نميّز أكاليلاً حمراء في منتهى البساطة تتقاطع لتشكّل سلسلةً من التيجان. نرى في منتصف هذه الأكاليل عنصراً زخرفيّاً أحمر اللون علّه قرص.







زخارف الوزرة


مواضيع الوزرة الزخرفيّة 


الحيوانات


زخارف محراب التوراة 






Comte du Mesnil du Buisson. Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35.  1939.


Ornements du soubassement


Soubassement: motifs décoratifs


Les animaux


Décorations de la niche centrale


Motifs ornementaux: bandes de séparation, angles et encardrement de la porte


No comments:

Post a Comment