Thursday, February 9, 2023

الأميرة المصريّة

 


رسوم كنيس دورا أوروپوس الجداريّة: اللوحة التاسعة والعشرون


ابنة فرعون مصوّرة جباهيّاً يؤطّر شعرها وجهها وينسدل على كتفيها. الأميرة عارية باستثناء حليها من المجوهرات: يتدلّى من أذنيها قرطان يتألّف كلّ منهما من لؤلؤتين على غرار سائر النسوة؛ بلتفّ عقد من لآلئ حول جيد الأميرة بتدلّى من وسطه حلية بيضويّة الشكل مرصّعة بالذهب ومعلّقة بخيط ذهبيّ؛ أخيراً هناك الأساور على ذراعيها. تبدو الأميرة بعد أن انتشلت الطفل موسى من السفط الذي يطفو على الماء وقد أمسكته بيسراها بينما استندت قدماه على وركها. نستشفّ من هذه الوضعيّة جمعاً أخرق بين نموذجين (المرأة والطفل). تومىء الأميرة بيدها اليمنى إلى مريم أخت موسى (الآية السابعة من الإصحاح الثاني لسفر الخروج) وكأنّها على وشك أن تناولها الطفل ونرى هذا الأخير من جديد بين يديّ أخته في المشهد التالي في محاولةٍ من الفنّان لضغط الرواية المصوّرة ضمن الحيّز المتاح. ينتهي السرد في مشهد نرى فيه مريم تعطي الطفل إلى أمّه التي وقع الاختيار عليها لتقوم بإرضاعه. لم يلتزم الفنّان بحذافير النصّ المقدّس (خروج الإصحاح الثاني الآيات الخامسة إلى العاشرة):


فَنَزَلَتِ ابْنَةُ فِرْعَوْنَ إِلَى النَّهْرِ لِتَغْتَسِلَ، وَكَانَتْ جَوَارِيهَا مَاشِيَاتٍ عَلَى جَانِبِ النَّهْرِ. فَرَأَتِ السَّفَطَ بَيْنَ الْحَلْفَاءِ، فَأَرْسَلَتْ أَمَتَهَا وَأَخَذَتْهُ.

وَلَمَّا فَتَحَتْهُ رَأَتِ الْوَلَدَ، وَإِذَا هُوَ صَبِيٌّ يَبْكِي. فَرَقَّتْ لَهُ وَقَالَتْ: «هذَا مِنْ أَوْلاَدِ الْعِبْرَانِيِّينَ».

فَقَالَتْ أُخْتُهُ لابْنَةِ فِرْعَوْنَ: «هَلْ أَذْهَبُ وَأَدْعُو لَكِ امْرَأَةً مُرْضِعَةً مِنَ الْعِبْرَانِيَّاتِ لِتُرْضِعَ لَكِ الْوَلَدَ؟»

فَقَالَتْ لَهَا ابْنَةُ فِرْعَوْنَ: «اذْهَبِي». فَذَهَبَتِ الْفَتَاةُ وَدَعَتْ أُمَّ الْوَلَدِ.

فَقَالَتْ لَهَا ابْنَةُ فِرْعَوْنَ: «اذْهَبِي بِهذَا الْوَلَدِ وَأَرْضِعِيهِ لِي وَأَنَا أُعْطِي أُجْرَتَكِ». فَأَخَذَتِ الْمَرْأَةُ الْوَلَدَ وَأَرْضَعَتْهُ.

لَمَّا كَبِرَ الْوَلَدُ جَاءَتْ بِهِ إِلَى ابْنَةِ فِرْعَوْنَ فَصَارَ لَهَا ابْنًا، وَدَعَتِ اسْمَهُ «مُوسَى» وَقَالَتْ: «إِنِّي انْتَشَلْتُهُ مِنَ الْمَاءِ».      


إذاً من التقط السفط من النهر في سفر الخروج أمة الأميرة وليس الأميرة نفسها.






يتبع.









إنقاذ موسى من اليمّ


رواية سفر الخروج


إنقاذ موسى من اليمّ: الپانوراما


المدينة


فرعون


يوكابد ومريم


الجزء الثاني






Comte du Mesnil du Buisson. Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35.  1939.








No comments:

Post a Comment