Tuesday, February 21, 2023

كنيس دورا أوروبوس: النقش التأسيسي

 


المقصود هنا الكنيس الجديد أو الثاني الموسّع والكتابة المعنيّة موزّعة على ثلاثة مربّعات أو بلاطات سقفيّة هي اليوم في معرض جامعة Yale الأمريكيّة. يجدر هنا التنويه بأنّ سقف الكنيس الحالي في المتحف الوطني عبارة عن نسخة طبق الأصل الذي نقلت بعض مربّعاته إلى الولايات المتّحدة في النصف الأوّل من القرن العشرين (بينما اللوحات الجداريّة أصليّة). 


أدرج في منشور اليوم صور البلاطات الثلاث مع صورة عن du Mesnil du Buisson لتفسيرها بالفرنسيّة (عن الكتابة الآراميّة الأصليّة) ولكنّي استقيت الأسطر التالية (والصور الثلاث) من موقع CUNY بالإنجليزيّة إذ وجدت الشرح فيها  أكثر وضوحاً وأغنى بالتفاصيل. 



لغة الكتابة آراميّة نقلها Torrey (في Kraeling) إلى الإنجليزيّة مع الإشارة إلى الفجوات بين هلالين. الكتابة باللون الأسود ونلاحظ الشقوق في البلاطة الأولى والسبب يعود إلى العثور عليها مكسورةً إلى ثلاث قطع أعيد تجميعها. استعان Torrey بالأشعّة تحت الحمراء لقراءة الكتابة ومن المتّفق عليه أنّ النقش الكتابي على البلاطة الثانية ما هو إلّا استمرار لكتاية البلاطة الأولى. 



نصّ البلاطة الأولى

بني هذا البيت في العام ٥٥٦ (*) في السنة الثانية من فيليپ يوليوس قيصر (**) خلال مشيخة الحاكم archon الكوهين (***) صموئيل بن يداعيا. تولّى هذا العمل أبرام أمين الصندوق وصموئيل بن سفارا و (...) المهتدي. قاموا بهمّة (...) في هذه السنة السادسة والخمسين اشتغلوا وكدّوا وأرسلوا (...) واستعجلوا (...) وكدحوا في (...) بركة المشايخ ومن جميع أولاد (...) كدّوا وكدحوا (...) لهم السلام وأزواجهم وأطفالهم جميعاً.  


(*) من التقويم السلوقي = ٢٤٤-٢٤٥ للميلاد. 

(**) فيليپ العربي

(***) الكاهن. 



نصّ البلاطة الثانية

وكذلك جميع الذين عملوا (...) جميعهم والذين بأموالهم (...) وبتلهّف رغبتهم وأرواحهم (...) ثوابهم كافّة أيّ شيء (...) في العالم الآتي (...) مضمون لهم (...) في كلّ سبت (...) يبسطون (...) فيه (...). 



نصّ البلاطة الثالثة

يكرّر الأسطر الخمسة الأولى من البلاطة الأولى حتّى كلمة حاكم archon مع بعض الاختلافات في التهجئة.






Comte du Mesnil du Buisson. Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35.  1939.

No comments:

Post a Comment