Friday, February 17, 2023

زخارف محراب التوراة

 


سبق وتعرّفنا على تفاصيل لوحة قوصرة المحراب في مركز الجدار الغربي لكنيس دورا أوروپوس (اللوحة الأولى من لوحات الكنيس الثلاثين بمكوّناتها الثلاثة: الهيكل والشمعدان وتضحية إبراهيم). نأتي اليوم إلى تفاصيل زخارف المحراب.



يحمل المحراب علائم محاولات تصوير صفائح الرخام كما رأينا في الوزرة ويفترض كون هذه الألواح مرصّعةً الواحدة منها ضمن الثانية. تقسم ألواح أو صفائح المحراب إلى قسمين متناظرين وكأنّهما نحتتا في نفس الكتلة الرخاميّة. نرى في داخل المحراب وعلى جوانبه حجارةً بالغة الندرة من الغرانيت والرخام السمّاقي porphyre قطعت بشكل مائل (قطري أو en diagonale) وزيّنت بدرعين هلاليّي الشكل peltes لونهما بنيّ. هذا العنصر الزخرفي معروف في دورا نراه أحياناً مقتبساً بشكل مثير للفضول. تأخذ بعض أطر اللوحات شكل لآلىء حمراء تتناوب هيئتها بين الدائريّة والمتطاولة. نشاهد في تجويف المحراب معيناً losange تتوسّطه دائرة صفراء ذهبيّة رمزت أصلاً للشمس. تزيّن أقراص مشابهة بعض مربّعات السقف كما سنرى.



تعرّضنا سابقاً للقسم العلوي من تجويف المحراب وقوقعته البارزة على خلفيّةٍ زرقاء. الجصّ أبيض اللون باستثناء حافّة الصدفة الخارجيّة المطليّة بالأخضر.



عمودا المحراب ملوّنان في محاكاةٍ للرخّام الأخضر المعرّق بخظوط قاتمة. باطن عقد العمودين المقولب archivolte مزخرف بفواكه رتّبت في الفراغ الواقع بين شريطين منقّطين يمتدّ بينهما شريط أزرق وكأنّه يلتفّ حولهما. هناك زخرفة مماثلة في البنية الصغيرة في بيت المعموديّة baptistère في كنيسة أو بيت المسيحييّن في دورا. تشتقّ هذه الزخرفة من النماذج الهلنستيّة حيث نراها بشكل أكاليل مزيّنة بالأشرطة. نظمت فواكه كنيس دورا كما يلي من اليسار إلى اليمين:



مجموعة من ثلاث رمّانات، عنقود عنب يميل لونه للزرقة، مجموعة مؤلّفة من ثلاث حبّات من الفاكهة الكرويّة الهيئة، عنقود عنب مماثل للسابق مع الفرق أنّه معكوس الاتّجاه، مجموعة مؤلّفة من ثلاثٍ من أكواز الصنوبر، مجموعة مؤلّفة من ثلاث حبّات من الفاكهة الكرويّة الهيئة، وأخيراً مجموعة من ثلاث رمّانات. 


سنصادف هذه الزخارف مجدّداً في السقف.


أخيراً نشاهد تحت تجويف المحراب بين قاعدتيّ العمودين وخلفهما معيناً هندسيّاً ذو قرص مركزيّ.








زخارف الوزرة


مواضيع الوزرة الزخرفيّة 


الحيوانات



Comte du Mesnil du Buisson. Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35.  1939.


Ornements du soubassement


Soubassement: motifs décoratifs


Les animaux


Décorations de la niche centrale

No comments:

Post a Comment