Saturday, November 5, 2022

قوصرة محراب كنيس دورا أوروپوس: الهيكل

 


القوصرة fronton معماريّاً هي البنية فوق باب أو نافذة أو - كما في منشور اليوم - محراب. 


هناك عدّة عناصر زخرفيّة في قوصرة محراب دورا وأبدأ اليوم بالهيكل. 


أوّل ما يلفت انتباه زائر الكنيس هو محراب التوراة والمشهد الذي يزيّن القوصرة. 


بحتلّ هذا المشهد - على خلفيّةٍ زرقاء - مركز الصدارة ويبدو أنّه يمثّل واجهة بناءٍ هامّ. تنتصب أربع أعمدة على أرضيّةٍ أفقيّة، عمودان على كلّ جانب. تذكّرنا تيجان الأعمدة البصليّة بزهرة اللوتس أو لربّما بسلّة أزهار corbeille. يتوّج سطح معمّد entablement ذو طنف corniche هذه البنية وتعلو شرّافات مستديرة merlons هذا السطح. نرى في المنتصف باباً مغلقاً ذو مصراعين يخفي تمفصلهما غطاء couvre-joint تزيّنه سبعة أقراص زخرفيّة في مركز كلّ منها نقطة. تحتلّ حلقة مركز كلّ من المصراعين لا ريب أنّها تمثّل مقبض الباب. يؤطّر الباب عمودان ملتفّان ويعلوه طبلة tympan نصف دائريّة بشكل القوقعة coquille. 



بالإمكان تحديد هويّة البناء بمقارنته مع نقدٍ من القرن الثاني الميلادي يعود إلى عهد تمرّد اليهود بزعامة شمعون بار كوخبا ضدّ الرومان (١٣٢-١٣٥ للميلاد). نرى في نماذج هذا النقد - باستثناء بعض الفروقات - بناءً مماثلاً لواجهته أربع أعمدة يستند على بنيةٍ تحتيّة تبدوا وكأنّها من الحجر النحيت. لدينا أيضاّ - بين العمودين في الوسط - عنصر زخرفي ضيّق ومرتفع لا بدّ من كونه باباً. من الواضح أنّ فنّان كنيس دورا ونقّاش العملة اعتمدا نموذجاً واحداً وإن اختلف التنفيذ إلى حدّ ما. 


نستنج ممّا سبق أنّ الصرح الذي أعطاه الفنّان مكان الصدارة ليس إلّا حرم يهوه في هيكل سليمان. تشير بعض التفاصيل أيضاً إلى اقتباس متعمّد لنصّ الكتاب المقدّس بدلالة الآية التاسعة عشرة من الإصحاح السابع لسفر الملوك الأوّل: "والتاجان اللذان على رأسيّ العمودين من صيغة السوسن كما في الرواق هما أربع أذرع".






Comte du Mesnil du Buisson. Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35.  1939.


Le fronton de la niche: le Temple

No comments:

Post a Comment