Wednesday, November 23, 2022

موسى في جبل سيناء

 


هناك لوحة ضيّقة تحفّ مشهد تأليه موسى المركزي على يسار الناظر وتناظر لوحة موسى والعلّيقة على اليمين. لم يبق من هذه اللوحة مع الأسف إلّا قسمها السفلي.  


يظهر موسى مجدّداً في رداءٍ يوناني يماثل الذي رأيناه في مشهد الخروج والعلّيقة المضطرمة. يلتفت موسى متقدّماً نحو اليمين (يمين الناظر) ويظهر عاري القدمين كما يظهر حذائه أمامه إشارة إلى الآية الخامسة من الإصحاح الثالث لسفر الخروج: "اخلع حذاءك من رجليك لأنّ الموضع الذي أنت واقف عليه أرض مقدّسة". لا ريب أنّ موسى يتكلّم هنا مع الربّ. الأحذية في الصورة فارسيّة الطراز لا زينة فيها باستثناء الخيوط التي جمعتها. بالتدقيق في الموضع على مستوى صدر موسى وأمامه يمكن تحرّي بقايا شيء رماديّ اللون مستطيل الشكل ومؤطّر بالأسود من المحتمل أنّه يمثّل لوحيّ الشريعة اللذين حملهما موسى سواءً كانا اللوحين اللذين أعطاهما الربّ لموسى (خروج الإصحاح الرابع والعشرون الآية ١٢) أو بالأحرى اللذين نحتهما موسى بعد أن كسر الأصلييّن (خروج الإصحاح الرابع والثلاثون الآية الرابعة). يخبرنا نفس المصدر أنّ موسى صعد في الصباح إلى جبل سيناء بعد أن نحت لوحين من الحجر مثل الأوّلين "وأخذ في يده لوحيّ الحجر". ترتفع الأرض التي يطأها موسى بشكل مثير للانتباه باتّجاه اليمين لتشكّل هيئة تلّ صغير ومن المؤكّد أنّ المنحدر أو القمّة رمز إلى جبل سيناء أو جبل الله حيث وقف موسى أمام يهوه "على رأس الجبل" (خروج إصحاح ٢٤ آية ١٧ وغيره). الخلفية حمراء لا ريب أنّها تشير إلى اللهب الذي وقف الربّ في منتصفه خلال تجلّيه (المصدر السابق وانظر أيضاً خروج الإصحاح التاسع عشر الآية ١٨).








Comte du Mesnil du Buisson. Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35.  1939.


Moïse au Mont Sinaï

No comments:

Post a Comment