Friday, November 25, 2022

اللوحة التاسعة

 


تحتلّ بقايا هذه اللوحة النهاية الواقعة على يسار الناظر من النسق العلوي لجدار كنيس دورا أوروپوس الغربي.  


المشهد تالف بالكامل عمليّاً وما تبقّى منه لا يتعدّى أقدام الأشخاص والقسم السفلي لسيقانهم. حاول du Mesnil du Buisson فكّ طلاسم هذه الأحجية كما يلي:


إذا اتّجهنا من يمين الناظر إلى اليسار نصادف أوّلاً شخصاً يرتدي زيّاً يونانيّاً أبيض اللون ثمّ آخر في زيّ فارسي نصل بعده إلى فراغ أضيق قليلاً من أن يتّسع لشخص نرى بعده شخصاً يونانيّ الثياب وثانٍ وأخيراً طفلين أو يافعين يليهما فراغ آخر. يواجه الشخصان على يمين الفراغ الأشخاص الاربعة على يساره.


هناك أكثر من تفسير لهذا المشهد وإن تعذّر الجزم بماهيّته. من الممكن على سبيل المثال أنّنا نرى يوسف مستقبلاً إخوته في مصر ورواية طاس بنيامين (تكوين إصحاح ٤٤) وبالتالي الأشخاص من اليمين إلى اليسار يوسف، "الذي على بيته"، يهوذا، شمعون، بنيامين، وسائر إخوة يوسف. هناك احتمال آخر ألا وهو أنّ يوسف يقدّم إخوته لفرعون (تكوين إصحاح ٤٥) والملك والحال كذلك هو الشخص الذي يرتدي زيّاً فارسيّاً. هذه وغيرها تكهّنات لا يمكن إثباتها باستقراء ما تبقّى من اللوحة وإن ساعد الرسم التبسيطي على فصل عناصرها.










Comte du Mesnil du Buisson. Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35.  1939.


Tableau 9: vestiges d'une scène détruite




No comments:

Post a Comment