Sunday, November 13, 2022

الخروج من مصر وعبور البحر الأحمر: الباب والعمودان

 

سمح فرعون بخروج العبرانييّن من مصر كما رمز فنّان كنيس دورا أوروبوس هنا بالباب المفتوح. لهذا الباب الكبير مصراعان - مؤلّفان من ألواح - وغطاء couvre-joint يخفي خطّ تلاقيهما. المنظور تقليدي وكذلك العرض المبالغ به للمصراعين المفتوحين باتّجاه الخارج. الباب مؤطّر بحجارة مقولبة يتوّجه عقد نصف دائري على كلٍّ من جانبيه إلهة نصر مبسوطة الأجنحة تقف على كرة وتمسك إكليلاً بين يديها (*). يبدو أنّ الرسّام اعتمد نموذجاً عامّاً عكسته هنا الربّتان المتناظرتان. نرى على ذروة ومنتصف العقد إلهاً معتمراً غطاء رأس يونانيّ الطراز وفي يمناه رمح طويل. 



نعاين إلى جانب الباب على يمين الناظر عمودين قورنثييّن وإن قارب طرازهما ما سنراه لاحقاً في العهد البيزنطيّ. تاج العمود في الحالتين كبير أقرب إلى شكل شبه المنحرف. العمود الأوّل أحمر اللون والثاني أسود ولربّما رمزا إلى العمودين الذين رافقا بني إسرائيل خلال رحلتهم في الصحراء (خروج الإصحاح الثالث عشر الآية ٢١):


وكان الربّ يسير أمامهم نهاراً في عمود سحاب ليهديهم في الطريق وليلاً في عمود نارٍ ليضيء لهم لكي يمشوا نهاراً وليلاً. 


علّ النموذج الذي استقى منه الفنّان مثّل العمودين أمام الباب الذي خرج منه الإسرائيليّون قبل إزالتهما بغية تصغير اللوحة ومن ثمّ أعيد رسمهما بهذا الشكل الأخرق خلف الباب وبالتالي خلف الجنود والعبرانييّن الفارّين في المشهد اللاحق.


(*) شاع هذا النوع من الزخرفة في دورا وعبر الإمبراطوريّتين البارثيّة والرومانيّة في ذلك العصر كما نرى في الصورة أدناه لربّة النصر في حمّامات الحيّ العسكري في دورا. 





 








الخروج من مصر وعبور البحر الأحمر 


الخروج من مصر وعبور البحر الأحمر: الجزء الأوّل 





Comte du Mesnil du Buisson. Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35.  1939.


Sortie d'Égypte et passage de la Mer Rouge


Sortie d'Égypte et passage de la Mer Rouge: première partie


Sortie d'Égypte et passage de la Mer Rouge: première partie (suite)

No comments:

Post a Comment