Sunday, November 20, 2022

مشهد الخروج الكبير: الخاتمة + قصّة مارة

 


رأينا كيف غرق المصريّون وننتقل الآن إلى مشهد العبرانييّن الظافرين على الضفّة الشرقيّة للبحر الأحمر الذي شقّه الربّ أمامهم. حرص الفنّان على تصوير المفارقة مستلهماً من الإصحاح الرابع عشر لسفر الخروج (الآيتان ٢٩-٣٠):


وأمّا بنو إسرائيل فقد مشوا على اليابسة في وسط البحر والماء سور لهم عن يمينهم وعن يسارهم.... ونظر إسرائيل المصرييّن أمواتاً على شاطىء البحر. 


يتقدّم موسى وعلى وجهه تعبير يميل إلى السوداويّة متّشحاً بالثوب الفضفاض الذي تعرّفنا عليه. يخرج الشعب من البحر على يمين موسى ووراءه. لا نشاهد هنا نازحين خائفين بل قطعات من العسكر مع زعماء الأسباط الإثني عشر كما رأيناهم منذ قليل. ثيابهم لا زالت هي هي مع الفرق أنّ كلّاً منهم يحمل رايةً. الجنود مصوّرون بمزيد من التنوّع والتفصيل: أغطية الرأس مختلفة الألوان من الأسود إلى الأصفر والبرتقالي إلى البنفسجي فالأبيض. زرد الصدرات ورديّ اللون غالباً مع حافّة حمراء في الأسفل. حاميات السيقان برتقاليّة أو رماديّة. يتراوح لون التروس من الأحمر البنفسجيّ الحافّة إلى الأصفر أو الأزرق. 


جمع الفنّان هنا مع مشهد الخروج مشهد معجزة مارة (خروج الإصحاح الخامس عشر الآيات ٢٢-٢٥). سار الإسرائيليّون بعد عبور  البحر الأحمر ثلاثة أيّام في الصحراء دون أن يعثروا على الماء إلى أن وصلوا إلى مارة (من مرّ) التي لم يكن بوسعهم شرب مائها المرّ. 


فتذمّر الشعب على موسى قائلين: ماذا نشرب؟

فصرخ إلى الربّ فأراه الربّ شجرةً فطرحها في الماء فصار الماء عذباً. 


يرينا الفنّان هذا المشهد تحت قدميّ الشعب أثناء مسيرته أي في مقدّمة الصورة. لا علاقة بين هذه البحيرة الصغيرة وبين البحر الأحمر. هناك عدد من الأسماك الحمراء والخضراء تقفز خارج الماء وكأنّها تدلّل على الأعجوبة قيد التنفيذ. موسى يلقي عصاً من يده كما صوّر الفنّان بمنتهى الوضوح وليس هناك أي صعوبة في التعرّف على قصّة مارة حيث روى الشعب ظمأه أخيراً قبل أن ينظم صفوفه ليستأنف السير. لا ريب أنّ الفنّان عبّر عن هذه الفكرة عندما رسم رايةً لكلٍّ من زعماء الأسباط.


يتميّز أسلوب هذه اللوحة الكبيرة بتتالي المشاهد وارتباط بعضها مع البعض الآخر. الخروج أحد أعقد وأغنى لوحات الكنيس.







الخروج من مصر وعبور البحر الأحمر 


الخروج من مصر وعبور البحر الأحمر: الجزء الأوّل 


الخروج من مصر وعبور البحر الأحمر: الباب والعمودان 


الخروج من مصر وعبور البحر الأحمر: النقش الكتابي


خروج العبرانييّن من مصر

 

موسى


عصا موسى 


غرق جيش فرعون


يد الربّ





Comte du Mesnil du Buisson. Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35.  1939.


Sortie d'Égypte et passage de la Mer Rouge


Sortie d'Égypte et passage de la Mer Rouge: première partie


Sortie d'Égypte et passage de la Mer Rouge: première partie (suite)


Sortie d'Égypte et passage de la Mer Rouge: l'inscription de Moïse


Sortie d'Égypte et passage de la Mer Rouge: le Peuple


Moïse


Moïse et son Bâton


Noyade des Égyptiens


La Main de Dieu


La grande scène de l'Exode: suite et fin

No comments:

Post a Comment