Tuesday, November 15, 2022

خروج العبرانييّن من مصر

 


يمثّل هذا المشهد شعب إسرائيل بأكمله منضّداً في مجموعات بعضها فوق البعض الآخر .


نرى في النسق الأوّل أو الأعلى جنوداً يعتمرون خوذاً حديديّةً بيضاويّة الشكل تمتدّ في الأسفل والخلف لتغطّي نقرتهم. رداء الجندي من الزرد الحديدي ينسدل حتّى الركبتين بينما تغطّي سراويل لاصقة أو حاميات سيقان الطرفين السفلييّن لتنتهي مدكوكةً في أحذيةٍ سوداء. الدروع بيضويّة محدّبة يتوسّطها بروز ناتىء وقد تحمل بعض الزخارف الشرقيّة التي يرجح أنّها كانت وسيلة تعارف كما هو الحال في تروس القرون الوسطى. الدروع حمراء أو صفراء أو زرقاء وكثيراً ما نرى شريطاً على محيطها.


النسق الثاني لأشخاص أكبر مقاساً يمثّلون زعماء الأسباط الإثني عشر ويرتدون ثياباً يونانيّةً يتناوب فيها اللونان الأبيض والوردي (أو بالأحرى الأرجواني). استعملت هذه الطريقة أيضاً في لوحة أنبياء بعل التي سنتعرّض إليها لاحقاً. 


النسق الثالث مؤلّف من جنود كما هو الحال في الأوّل ولكنّنا لا نرى من الصفوف الخلفيّة إلّا الخوذ. هذه الطريقة في تمثيل الحشود معروفة في المنمنمات البزنطيّة.


النسق الرابع في الأسفل هو الأكثر إثارةً للاهتمام إذ يرينا مجموعةً من المهاجرين النازحين بكلّ معنى الكلمة: حفاة الأقدم يرتدون ثياباً بسيطةً وقصيرة. تعطي حركاتهم وتباين هيئاتهم انطباعاً ينبض بالحياة. هاك رجل يمسك بيده طفلاً وها هنا إسرائيليّان تثير إيماءاتهما الشفقة. كثيرون من يلتفتون إلى الخلف في توجّس وكأنّهم يتوقّعون ظهور الجيش المصري على أعقابهم بينما يشدّ من نراهم في المفدّمة أهداب معطف موسى تعبيراً عن مخاوفهم. يوحي المشهد بأناس همّوا بالرحيل على حين غرّة.


يحمل معظم من نراهم رزماً على أكتافهم يخبرنا سفر الخروج (الإصحاح الحادي عشر الآيتان الثانية والثالثة والإصحاح الثاني عشر الآيات ٣٤-٣٦) عن محتوياتها.


أمتعة فضّة وأمتعة ذهب.

وأعطى الربّ نعمةً للشعب في عيون المصرييّن. 

فحمل الشعب عجينهم قبل أن يختمر ومعاجنهم مصرورة في ثيابهم فوق أكتافهم. 

طلبوا من المصرييّن أمتعة فضّة وأمتعة ذهب وثياباً.

وأعطى الربّ نعمةً للشعب في عيون المصرييّن حتّى أعاروهم فسلبوا المصرييّن.


كان لا بدّ من البرّ بالعهد المقطوع لإبراهيم (تكوين الإصحاح الخامس عشر الآية الرابعة عشرة):


وبعد ذلك يخرجون بأملاكً جزيلة.


لا يوجد امرأة واحدة في هذا المشهد ولا وجود للنساء في نصّ الكتاب المقدّس المتعلّق به. بالمقابل حذف الفنّان المواشي نظراً لعدم توافر الحيّز الضروري. السماء سوداء ممّا يعني أنّ الخروج جرى ليلاً.









الخروج من مصر وعبور البحر الأحمر 


الخروج من مصر وعبور البحر الأحمر: الجزء الأوّل 


الخروج من مصر وعبور البحر الأحمر: الباب والعمودان 


الخروج من مصر وعبور البحر الأحمر: النقش الكتابي 





Comte du Mesnil du Buisson. Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35.  1939.


Sortie d'Égypte et passage de la Mer Rouge


Sortie d'Égypte et passage de la Mer Rouge: première partie


Sortie d'Égypte et passage de la Mer Rouge: première partie (suite)


Sortie d'Égypte et passage de la Mer Rouge: l'inscription de Moïse


Sortie d'Égypte et passage de la Mer Rouge: le Peuple

No comments:

Post a Comment