Monday, November 14, 2022

الخروج من مصر وعبور البحر الأحمر: النقش الكتابي

 

تطلّب سماح فرعون لبني إسرائيل بمغادرة مصر ثلاث ضربات إضافيّة بعد البرد ابتلى بها الربّ المصرييّن بيد أنّ فنّان دورا لم يتعرّض لها قبل الانتقال إلى مشهد الخروج (يخبرنا الكتاب المقدّس عن تذبذب فرعون الذي عاد عن وعده بفكّ أسر العبرانييّن أكثر من مرّة كلّما رفع يهوه عنه البلاء). بالتدقيق في لوحة الخروج نرى بين قدميّ موسى النصّ الكتابي الآتي:


"موسى عندما خرج من مصر وشقّ البحر". 


اعتمد الفنّان على الإصحاح الثاني عشر والإصحاح الثالث عشر من سفر الخروج. ضرب الربّ "كلّ بكر في أرض مصر" أي ضربته العاشرة والأخيرة وبعد الاحتفال بالفصح وفي نفس الليلة استدعى فرعون موسى وهارون وقال لهما: "قوموا اخرجوا من بين شعبي أنتما وبني إسرائيل جميعاً...خذوا غنمكم أيضاً وبقركم". وهكذا رحل الإسرائيليّون "نحو ستّ مائة ألف ماشٍ من الرجال عدا الأولاد" علاوة على "مواش وافرة جدّاً". خرج جيش يهوه برمّته من مصر في نفس اليوم "جميع أجناد الربّ خرجت من أرض مصر". يلقي سفر عدد (الإصحاح الثالث والثلاثون الآية الأولى) المزيد من الأضواء على هذا الحدث: "هذه رحلات بني إسرائيل الذين خرجوا من أرض مصر بجنودهم عن يد موسى وهارون". توجّه العبرانيّون - حسب الكتاب المقدّس - عبر الصحراء إلى البحر الأحمر وخرجوا من مصر "بيد رفيعة" (خروج الإصحاح الرابع عشر الآية الثامنة).











الخروج من مصر وعبور البحر الأحمر 


الخروج من مصر وعبور البحر الأحمر: الجزء الأوّل 


الخروج من مصر وعبور البحر الأحمر: الباب والعمودان 





Comte du Mesnil du Buisson. Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35.  1939.


Sortie d'Égypte et passage de la Mer Rouge


Sortie d'Égypte et passage de la Mer Rouge: première partie


Sortie d'Égypte et passage de la Mer Rouge: première partie (suite)


Sortie d'Égypte et passage de la Mer Rouge: l'inscription de Moïse

No comments:

Post a Comment