Thursday, November 3, 2022

توزيع لوحات كنيس دورا أوروپوس

 


يكفي فحص سريع لتوزيع اللوحات لنستخلص أنّه يتبع تسلسلاً معيّناً أبعد ما يكون عن العشوائيّة. اللوحات ١٥ و ١٦ و ١٧ ولربّما ١٨ في النسق الثاني (وحتّى ٣٠ تحت ١٨) عن صموئيل. اللوحات من ٢٤ إلى ٢٧ عن إيليّا حسب سفر الملوك الأوّل. لوحات النسق الأوّل من الرابعة إلى السابعة مستلهمة من قصّة موسى حسب سفر الخروج ولا ريب أنّ اللوحتين ١٢ و ١٣ عن خيمة الاجتماع (المسكن) حيث يظهر هارون على اليمين وموسى على اليسار تشكّلان مجموعةً لم ترسم بمحض الصدفة. يتجلّى من هذا المثال الأخير أنّ فنّانيّ الكنيس توخّو نظم لوحاتهم حول فكرة رئيسة في طريقة ابتكارها وتسلسل أحداثها. من المشروع والحال كذلك البحث عن مخطّط شامل وراء هذه اللوحات. 


لم يبق من النسق الأوّل إلّا ربعه أو - على أحسن تقدير - ثلثه. نتعرّف ممّا لا يزال موجوداً على ملحمة موسى. ما الذي سبق هذه المجموعة من جهة اليمين؟ الشيء الوحيد الذي نراه شكل يعقوب (اللوحة الثالثة) الذي ينتمي إلى تاريخ الآباء المؤسّسين patriarches. هناك لوحة كبيرة على الطرف الأيسر (الثامنة) مكرّسة للملك سليمان وبالتالي من المحتمل أنّ هذه المجموعة اختصّت بالملوك


يمكن إذاً اعتبار النسق الأوّل مقدّمةً ترسم الخطوط العريضة لتاريخ الشعب اليهودي.


نظم النسق الثاني حول فكرة مختلفة كما نرى في اللوحات ١٢ و ١٣ اللتان - بجمعهما موسى وهارون والخيمة مع أثاث الطقوس - تقدّمان مفتاح حلّ اللغز وتشيران إلى موضوع شعائري عن العلاقة بين الله وإسرائيل أو العهد المقدّس


يبدو النسق الثالث للوهلة الأولى خالياً من أي ترابط ولكن بالتمحيص هناك ما يشير إلى خلفيّةٍ أخلاقيّة في اختيار المواضيع وكأنّنا نتصفّح مجموعةً من القصص القصيرة التي تختم بالعبرة والموعظة وعلى سبيل المثال نجدة يهوه وبركته لإسرائيل (٢٩، ٣٠، ٢٨، ٢٦) ومكافأة المستحقّ (٢٠، ٢٧، ٢٦، ٢٤، ٢٣، ٢٢) ومعاقبة المذنب (٢١، ٢٨، ٢٥، ٢٣). 


الخلاصة السلسلة الأولى تاريخيّة والثانية شعائريّة والثالثة للموعظة والثواب والعقاب.


أراد الحاخامات (الذين أملو هذه المواضيع على الفنّانين) أيضاً التذكير - من خلال اللوحات - ببعض أعياد اليهود الرئيسة وعلى سبيل المثال: عيد الفصح (اللوحة الرابعة) وعيد العرش أو عيد المظلّة (١٣) وعيد پوريم (٢٨) وعيد الأنوار (١٤) وهلمّجرّا.









Comte du Mesnil du Buisson. Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35.  1939.


Peintures de la Synagogue de Doura-Europos: plan thématique


No comments:

Post a Comment