ليس هناك ما يميّز زخارف الوزرة كفنّ يهودي البتّة اللهمّ إلّا الأسدين المصوّرين على جانبيّ محراب التوراة كما لو أوكلت حراسته إليهما. نرى ما يماثل هذا الترتيب في فسيفساء كنيس بيت ألفا وهناك أيضاً كنيس أمّ العمد حيث نرى أسداً ولبؤةً ترتكز براثنهما على رأس ثور بشكل يطابق أسد ولبؤة كنيس دورا اللذين يسندان قوائمهما على رأس حيوانٍ من فصيلة البقريّات في وضعيّة تأهّبٍ لالتهام الفريسة.
تتوالى مشاهد الأقنعة والحيوانات في الوزرة وهي مشتقّة من مواضيع ونماذج هلنستيّة نجحت إلى درجةٍ كبيرةٍ على امتداد الإمبراطوريّة الرومانيّة زهاء القرن الثاني للميلاد مع الفرق أنّ الأقنعة فيها مصوّرة جانبيّاً كقاعدة عامّة (كما في طنف الجصّ في مدينة دورا) في وقت غلب فيه الرسم الجباهي على مشاهد لوحات الكنيس حتّى في زخارف الوزرة.
زخارف الشرائط بين اللوحات والزوايا وإطار المدخل
Comte du Mesnil du Buisson. Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35. 1939.
Soubassement: motifs décoratifs
Décorations de la niche centrale
Motifs ornementaux: bandes de séparation, angles et encardrement de la porte
No comments:
Post a Comment