Monday, February 6, 2023

فرعون

 


يظهر فرعون في لوحة "إنقاذ موسى من اليمّ" (التاسعة والعشرين في كنيس دورا أوروپوس) جالساً خارج باب القصر (أو المدينة) على عرشٍ تحته موطىء للقدمين. ثياب الملك فارسيّة وصدرته حمراء اللون تحتها سروال ورديّ وخلفها معطف أزرق. فرعون حاسر الرأس (خلافاً لما رأيناه في اللوحة الثامنة والعشرين التي اعتمر فيها أحشويروش ومردخاي قلنسوة حكّام الأقاليم satrape) نافش الشعر على الطريقة الپارثيّة. تثبّت عصابة فضيّة دقيقة شعر الملك على قحفه. تماثل هيئة الملك المصري نظيره الفارسي (أحشويروش) باستثناء أنّ سيفاً (أو لربّما عصاً فضّيّةً) حلّ محلّ الصولجان. من الواضح أنّ الفنّان نقل عن نفس النموذج في الحالتين. 


يحيط بفرعون إثنان من أعوانه: يمسك الضابط على يمين الملك سيفاً بيسراه بينما يبدو الكاتب على يسار فرعون متأهّباً لتسجيل الأوامر الملكيّة على لوحةٍ يمسكها بيده. رأينا هذا المظهر بحذافيره عمليّاً في لوحة "إنتصار مردخاي". ثياب عامليّ فرعون فارسيّة الطراز وهي كناية عن سترة طويلة مغلقة من الأمام ومشقوقة على الجانبين وفيها - إلى يسار الياقة - شقّ صغير مستطيل الشكل الهدف منه السماح بارتداء الثوب عن طريق تمريره من الأعلى إلى الأسفل، أي من الرأس. يتدلّى سجف أبيض تتخلّله شرائط صفراء في خلفيّة اللوحة فوق رؤوس فرعون ومساعديه الهدف منه على الأرجح التنويه بأنّنا أمّام مشهد يتعلّق بالمراسم (١).   





(١) رأينا هذه السجف في اللوحتين الثانية عشرة (هارون والمسكن) والسابعة والعشرين (إيليّا يحيي ابن الأرملة) وهناك ما يماثله في مدفن الإخوة الثلاثة في تدمر وفي الفنّ البيزنطي.    




يتبع











إنقاذ موسى من اليمّ


رواية سفر الخروج


إنقاذ موسى من اليمّ: الپانوراما


المدينة




Comte du Mesnil du Buisson. Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35.  1939.





No comments:

Post a Comment