Friday, February 24, 2023

زخارف سقف كنيس دورا أوروپوس: الثمار والأزهار

 لا يزال من الممكن التعرّف على أكثر من نصف رسوم المربّعات في سقف الكنيس (٢٣٤ من أصل ٤٥٠). لدينا ٢٦ نموذجاً رئيساً لهذه الزخارف وإن وجب التنويه بوجود العديد من الاختلافات في التصوير ضمن النموذج الواحد كما في رؤوس النساء وسنابل القمح. 


سنقوم باستعراض سريع لمواضيع هذه المربّعات - اللوحات بدايةً بالثمار. تأخذ الفواكه الثلاث المستديرة مظهر البرتقال وإن كان من الممكن أن تكون كبّاداً (كما شاهدنا في اللوحة الأولى). هناك أيضاً مجموعات الرمّان التي استعملها صانعو الفخّار في دورا ونراها أيضاً في المنحوتات ومختلف الرسوم. 



يبدو أنّ الوريدات كانت شائعة الاستعمال في دورا إلى درجة أنّ Franz Cumont اعتبرها رمزاً للمدينة ونعاين وريقاتٍ بين البتلات. هذه الأزهار ترمز على الأرجح إلى الشمس. أكواز أو مخاريط الصنوبر صفراء اللون تتخلّلها خطوط متقاطعة للدلالة على حراشفها. رسمت الأوراق بشكل خطوط حمراء أو بنيّة محمرّة تلتفّ حول نهاية المخاريط الصنوبريّة. لربّما اختير كوز الصنوبر (أو الأرز) لخصائصه "السحريّة" أو علّه رمز إلى شجرة الحياة.  

   


عناقيد العنب حمراء أو زرقاء اللون مع أوراق خضراء ومحاليق. يختلف لون العنقود المتوسّط في المجمعات الثلاثيّة عن لون العنقودين الجانبييّن. نجد كافّة هذه الثمار في بعض الآنية الزجاجيّة المقولبة التي يعزى صنعها عموماً إلى اليهود. 




نلاحظ نموذجين شديديّ الاختلاف في مجموعات السنابل الثلاثيّة. من هذه السنابل (القمح) ما هو أصفر ذهبي مع بقع سوداء وحبوب صفراء بينها أوراق دقيقة خضراء شبه عموديّة. النوع الثاني من السنابل أقصر مع بقع محمرّة وأوراق نجيليّة خضراء وحمراء وسوداء مجمعة أفقيّاً في الأسفل خصوصاً. لربّما كانت هذه السنابل شعيراً. أخيراً أضيفت إلى هذه السنابل براعم ورديّة اللون على خطوطٍ حمراء مع أوراق ماء زخرفيّة خضراء وسوداء كما لو كانت براعم توليپ مع أوراقها الطويلة.







زخارف السقف


أين ذهبت لوحات سقف كنيس دورا أوروبوس؟ 






Comte du Mesnil du Buisson. Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35.  1939.


Décor du plafond


Décor du plafond: fruits et fleurs

No comments:

Post a Comment