Thursday, September 9, 2021

مقصورة من العهد السلجوقي

 


وصف المستشرق الألماني Ernst Herzfeld (العدد العاشر من مجلّة الدراسات الإسلاميّة صفحة ٦٢ -٦٣) حاجزاً جمبلاً شديد الغنى بالزخارف من خشب الحور نقل من جامع باب مصلّى (مصلّى العيدين) إلى متحف دمشق الوطني (عندما كان في المدرسة العادليّة) مضيفاً أنّ هذا النوع من الحواجز - أو ما أطلق عليه تسمية المقصورة - كان مستعملاً لتصوين الأضرحة. 


أبعاد هذه التحفة ٢٤٦ x ٢٩٠ من عشيرات المتر ونرى في القسم العلويّ منها كتابةً كوفيّةً متقنةً نصّها الآتي:


"أبو جعفر محمّد بن الحسن بن علي صفي أمير المؤمنين تقبّل الله منه وذلك في شهور سنة سبع وتسعين وأربعمائة (*)"

(*) الموافق  ١١٠٤ للميلاد. 




هذه الكتابة - في رأي Herzfeld - أقرب إلى الهبة منها إلى المراثي على أضرحة الأموات وبالتالي فمن غير المحتمل أنّ مصدر الحاجز أو "المقصورة"هو قبر صاحب الكتابة أو من أوصى بها أمّا عن هويّة هذا الشخص - أيضاً حسب Herzfeld - فالكلام هنا عن أبي جعفر بن الحسن بن علي نظام الملك وزير ملكشاه وألب أرسلان "صفيّ" الخليفة العبّاسي الذي حكم السلاجقة باسمه.  

يرى العالم الألماني أنّ زخارف هذا الحاجز أقدم من أن تكون من نتاج المشاغل الحلبيّة وأنّها تماثل نماذج باب الأزهر في متحف القاهرة. 

بالمقابل طرح الأسترالي Ross Burns (تاريخ دمشق صفحة ١٤٤) فرضيّة مفادها كون مصدر هذا الحاجز تربة صفوة الملك (هدمت قبل حوالي ثمانين عاماً) وأنّه أحاط بضريح ابنها السلطان شمس الملوك دقاق الذي دفن في هذه التربة وإذا كان الأمر كذلك فالسؤال كيف ومتى ولماذا نقل الحاجز إلى جامع باب مصلّى؟ 

أخيراً هناك ذكر مقتضب لهذا الحاجز - المقصورة في دليل متحف دمشق الوطني حرّره أبو الفرج العشّ (الترجمة الإنجليزيّة طبعة ١٩٨٠ صفحة ٢٠٦) مع وصف لعناصره الزخرفيّة التي اعتقد كونها مشابهة لما يدعى "طراز سامرّاء الثالث". 

أترك لصورة ورسم Herzfeld مهمّة تسليط الضوء على هذا الكنز البالغ من العمر ألفاً من الأعوام. أعتقد أنّ الصورة تعود إلى العهد الفيصلي أو مطلع عهد الانتداب الفرنسي أمّا التاريخ المعطى في موقع Smithsonian (١٩٠٨ - ١٩١٤) فهو خاطئ قطعاً لسبب بسيط: الصورة في متحف دمشق (العادليّة) الذي أسّس بعيد انتهاء الحرب العالميّة الأولى.





Ross Burns. Damascus, a History 2005



Concise Guide. National Museum of Damascus. 1980. 






1 comment:

  1. مع جزيل الشكر للدكتور عبد الرزّاق معاذ http://islamicart.museumwnf.org/database_item.php?id=object%3BISL%3Bsy%3BMus01%3B21%3Bar&fbclid=IwAR2kXZFM5jby4roRlJmTlSfncXI9NTflKbh8tktrnyDnGY6uMCMfrnCWcJc

    ReplyDelete