Saturday, September 25, 2021

قلعة دمشق: البرج الأوّل‎‎

 


يحتلّ هذا البرج الزاوية الجنوبيّة الغربيّة من القلعة وما نراه على صورة Herzfeld الملتقطة في الربع الأوّل من القرن العشرين لا يتعدّى ما تبقّى من أنقاضه وكذلك كان حاله عندما عاينه Sauvaget في أواخر العشرينات ثمّ King في مطلع الأربعينات. بالمقابل البرج اليوم يعكس الترميم الذي أجري تحت رعاية المديريّة العامّة للآثار والمتاحف بعد كشفه في منتصف الثمانينات. استندت عمليّة الترميم على ما تبقّى من أساسات واتّخذ البرج المنصّف لسور القلعة القبلي نموذجاً والسبب أنّ حالة هذا الأخير جيّدة جدّاً وأنّه لا يزال محافظاً على وضعه الأصلي مقارنة مع بقيّة الأبراج. 


اعتمد King وعمران ودبّورة نظام ترقيم الأبراج وكلاهما أعطى البرج قيد الحديث الرقم واحد (رقّم المهندسان السوريّان الأبراج باتّجاه عقارب الساعة بينما اعتمد King الاتجاه المعاكس). بالمقابل تبنّى Herzfeld نظام الحروف وبناءً عليه أعطى هذا البرج الحرف M أمّا في Sauvaget فهو K.


يتّفق King (صفحة ٦٤ من مقاله في Archaeologia عام ١٩٥١) و Sauvaget أنّ الشكل الأصلي لهذا البرج كان مماثلاً لنظيره في زاوية القلعة الجنوبيّة الشرقيّ: أخذ البرج الغربي شكل حرف L بينما أخذ الشرقي نفس الشكل معكوساً (كما في صورة المرآة). كان البرج الجنوبي الغربي في حالة يرثى لها عندما صوّره المستشرق الألماني بعد أن زالت مكوّناته الخارجيّة ومع ذلك لم يتردّد Sauvaget (صفحة ٧٤ في مقاله الأوّل عن القلعة عام ١٩٣٠) في القول أنّ الأنقاض تعود للقرن السابع الهجري (الثالث عشر للميلاد). 


دمّر هذا البرج أكثر من مرّة وأعيد بناؤه (عمران ودبّورة):


- خلال جائحة المغول ١٢٦٠.

- تيمورلنك ١٤٠٠-١٤٠١.

- حريق دار السعادة التي كانت إلى الجنوب منه.

- زلزال ١٧٥٩.

- فكّت معظم حجارته ١٨٩٥ لتستعمل في بناء ثكنات.   

- بني مجدّداً في أواخر القرن العشرين بعد كشف النهاية الغربيّة لسوق الحميديّة وهدم سوق الخجا.














 قتيبة الشهابي: النقوش الكتابيّة في أوابد دمشق منشورات وزارة الثقافة ١٩٩٧

  

 هزار عمران وجورج دبّورة. قلعة دمشق. المديريّة العامّة للآثار والمتاحف ١٩٩٨









سوق تحت القلعة   


قلعة دمشق: المراجع


من الحصن الروماني إلى قلعة دمشق


مخطّط قلعة دمشق


قلعة دمشق: كتابات نوروز الحافظي


قلعة دمشق: المدخل الشمالي وباب الحديد









No comments:

Post a Comment