Thursday, September 2, 2021

مكتب الإعداديّة العسكريّة - جامع تنكز‎‎

 


تعود هذه الصورة عن Ernst Herzfeld إلى الربع الأوّل من القرن العشرين وما نراه بوّابة مدخل جامع تنكز في جداره القبلي المطلّ على شارع النصر. تحمل هذه اللقطة في أرشيف العالم الألماني تسمية "المنجكيّة" وهذا بالطبع غلط.. 


بني هذا الجامع المملوكي عام ١٣١٧ للميلاد وتحوّل إلى مدرسة عسكريّة اعتباراً من عهد إبراهيم باشا (العقد الرابع من القرن التاسع عشر). احترق عام ١٩٤٥ وأعيد بناؤه أكثر من مرّة منذ ذلك الحين ليصبح من جديد داراً للعبادة ولكن ما تبقّى من العمار الأصلي لا يتعدّى بوّابتي المدخل المقرنصتين (رمّمتا في عهد الانتداب الفرنسي) والمئذنة والتربة. 


رمّمت المئذنة أيضاً تحت الانتداب وهي مملوكيّة الطراز بقاعدتها المربّعة وجذعها المضلّع ومحاريبها ذات العقود المضلّعة والسويريّات الحلزونيّة أو المحزّزة وشرائطها الكتابيّة وشرفاتها الصغيرة التزينيّة المحمولة على المقرنصات. نهاية المئذنة العلويّة مكوّنة من شرفة يطوّقها درابزين مخرّم وترتكز بدورها على مقرنصات فوقها جوسق ذو نوافذ مزدوجة وأقراص من القاشاني الأزرق الفيروزي التي تظهر هنا في دمشق للمرّة الأولى.  


التربة ملاصقة للبوّابة الشرقيّة أتي إليها برفات تنكز عام ١٣٤٤ وهي مماثلة في خطوطها العريضة للترب الأيّوبيّة باستثناء النسب. الطاسة بصليّة الشكل ترتكز على رقبتين مضلّعتين تفصلان بينها وبين غرفة الدفن المربّعة المبلّطة بالأحجار الرخاميّة الملوّنة المتشابكة النماذج حيث تتكرّر عناصر زخرفيّة نجميّة. المحراب مكسو بالفسيفساء الزجاجيّة على خلفية مذّهّبة وهو ذو قبوة دائريّة ويتوسّط نافذتين في جدار الجامع القبلي.






عبد القادر بدران. منادمة الأطلال ومسامرة الخيال


جامع تنكز 


جامع تنكز في المصادر التاريخيّة 








Gérard DegeorgeDamas: Des Origines aux Mamluks. L'Harmattan 1997.


Ernst Herzfeld Papers


Mosquée Tankiz

No comments:

Post a Comment