Friday, September 10, 2021

تربة ابن سلامة

 


اقتبست الصورة الملحقة (الربع الأوّل من القرن العشرين) عن Herzfeld وكذلك الأمر بالنسبة للمخطّط أمّا بالنسبة للوصف الفنّي والأبعاد فيمكن الرجوع لمقال الأستاذ جمال كبريت في موسوعة الآثار في سورية (الرابط أدناه) الذي يحتوي أيضاً على عدد من الصور الملوّنة الحديثة. 


التربة أيّوبيّة تقع في أبو جرش في حيّ الصالحيّة وتعود لمطلع القرن الثالث عشر للميلاد وهي مكوّنة من حجرة دفن مربّعة تعلوها قبّة مكوّنة من طاسة محزّزة نصف كرويّة تستند على رقبتين السفليّة منهما لها ثمانية أضلاع أو أوجه ويتجاوز ارتفاعها ارتفاع الرقبة العلويّة المكوّنة من ستّة عشر وجهاً. النصّ التأسيسي موجد على ساكف شبّاك الواجهة الشماليّة وهو الآتي:


"بسم الله الرحمن الرحيم. كلّ من عليها فان ويبقى وجه ربّك ذو الجلال والإكرام. هذه تربة العبد الفقير الغريب الراجي رحمة ربّه أبو عبد الله الحسن ابن سلامة الرقّي توفّي شهر المحرّم  سنة عشر وستّمائة رحمه الله تعالى وبعده ولديه عليهما رحمة الله جدّده العبد الفقير الراجي الرحمة من المولى المودود الحاجّ أحمد مسعود


الفقيد إذاً من الرقّة (الرقّي) وافته المنيّة في أيّار أو حزيران ١٢١٣ للميلاد ويرى Herzfeld أنّ المقصود بالغريب المتصوّف الأفّاق ويضيف أنّ لقب المودود (لمجدّد التربة) يرمز أيضاً للصوفيّة.





التربة غير مذكورة في النعيمي ولا لدى العلموي ويبقى النقش على الحجر أصدق أنباءً من الكتب.





جمال كبريت. موسوعة الآثار في سورية


تربة أبي عبد الله الحسن ابن سلامة






Ernst Herzfeld papers


Ernst Herzfeld. Damscus, Studies in Architecture III. Ars Islamica XI-XII 1946

No comments:

Post a Comment