Wednesday, September 8, 2021

ميدان المرّيخ في دمشق

 


نأتي اليوم إلى خارطة ثانية لمدينة دمشق من موقع Smithsonian Institution من تصميم Ernst Herzfeld تاريخها - حسب المصدر - بين ١٩٠٣ و ١٩٣٠ ولكنّي أعتقد أنّ الفترة بين ١٩٢٠ و ١٩٣٠ أقرب إلى الصواب ليس فقط استناداً إلى مسمّياتها الفرنسيّة وإنّما أيضاً المرج الفسيح الطويل غرب التكيّة السلمانيّة الذي أطلق واضع الخريطة عليه الاسم الطنّان Champs de Mars: ميدان المرّيخ


الخارطة كبيرة أبعادها ١٢٣ x ٦٩ من عشيرات المتر ومقياسها ١:٤٠٠٠. تظهر الصورة الثنايا الطولانية التي تقسمها لأربعة أجزاء قابلة للطيّ لتسهيل تخزينها. 


الميدان الأخضر  - أو المرج الاخضر - غرب سور مدينة دمشق معروف ومشهور تاريخيّاً كمكان لمناورات الفرسان تارةً ومنتزه لسكّان المدينة طوراً أمّا عن تسمية "ميدان المرّيخ" فلا شكّ أنّها أتت مع الانتداب الفرنسي تيمّناً بنظيره Champs de Mars في باريس الذي أنشىء في النصف الثاني من القرن الثامن عشر شمال المدرسة العسكريّة École Militaire العائدة لعام ١٧٦٥ وجنوب برج Eiffel الذي بني لاحقاً بين الأعوام ١٨٨٧ و ١٨٨٩. ميدان المرّيخ الفرنسي بدوره اشتقّ من Campus Martius في رومية القديمة. 


تحوّل الميدان الأخضر أو ميدان المرّيخ إلى أرض معرض دمشق الدولي بدايةً من خمسينات القرن العشرين واستمرّ كذلك إلى أمد قريب.





Ernst Herzfeld Papers






No comments:

Post a Comment