استعرت الرسم الملحق والتعليق - مع الاختصار والتصرّف - من Sauvaget. هناك أيضاً مخطّط Herzfeld الذي عدّله Burns كما أشرت في منشورات سابقة.
يعود البيمارستان للعام ١١٥٤ للميلاد ونور الدين زنكي. رمّم عام ١٢٨٣ في عهد قلاوون ثمّ مرّةً ثانيةً في القرن الثامن عشر بيد أنّه حافظ على هيئته العامّة الأصليّة إلى درجة كبيرة.
تقع بوّابة المدخل A في الغرب ونرى على يمين الداخل سبيلاً جميلاً B يعود إلى ترميم ١٢٨٣.
الدهليز أو الدركاه C مسقوف بقبّة مقرنصة (الصورة الملحقة من الربع الأوّل للقرن العشرين عن Herzfeld) تتبع النماذج العراقيّة. يؤدّي الدركاه إلى باب داخليّ يعلوه كتابة تشير إلى ترميم قلاوون في ربيع الثاني ٦٨٢ للهجرة (تمّوز ١٢٨٣ للميلاد).
الصحن D محاط بأربع أواوين. الإيوان الشرقي E هو الأكبر وفيه كانت تعطى المحاضرات والاستشارات الطبيّة وعلى أحد جدرانه نقشت الكتابة التأسيسيّة (١١٥٤ م: لنا عودة إليها). تحمل اللوحة F زخارف نحتيّةً وهناك لوحات مماثلة من الرخام في جدران الإيوان أخذت على الأغلب من بعض المناطق التي فتحها نور الدين. الإيوان القبلي G أكثر بذخاً في زخارفه ولا ريب أنّ هذا عائد لدوره كمصلّى للبيمارستان. تلاصق نافذة H من الجصّ المخرّم هذا الإيوان من جهة الغرب.
للحديث بقيّة.
Terry Allen. Ayyubid Architecture
Ross Burns. Damascus: A History. Routledge 2005.
Ernst Herzfeld. Damascus, Studies in Architecture I. Ars Islamica IX 1942
Jean Sauvaget. Les monuments historiques de Damas
Gérard Degeorge. Damas: Des Origines aux Mamluks. L'Harmattan 1997.
Hôpital de Nur al-Din à Damas: les vantaux
Hôpital de Nūr ad-Dīn: l'agencement
No comments:
Post a Comment