Tuesday, September 14, 2021

بيمارستان نور الدين: النقوش الكتابيّة

 


هناك عشرة كتابات تارخيّة موزّعة في البيمارستان النوري أورد نصّها الكامل العالم الراحل صلاح الدين المنجّد في كتيّب قيّم عن هذه الآبدة العريقة صدر عام ١٩٤٦ (أرفق أدناه رابط التحميل: ص ٣٧ - ٣٩). اخترت منها النصّين الآتيين نظراً لما لهما من أهميّة في توثيق تاريخ البناء وترميمه. 


النصّ الأوّل والأقدم في الجدار القبلي للإيوان الشرقي الكبير منقوش على قطعة رخام أخذت من إحدى الكنائس وهو مكوّن من قسمين:


- قسم مركزي: "مولانا الملك العادل العالم الغازي الزاهد المجاهد نور الدين ركن الإسلام والمسلمين أبو القسم محمود بن زنكي بن آق سنقر ناصر أمير المؤمنين"


- تشكّل الكتابة الآتية عقداً فوق النصّ المركزي: "بسم الله الرحمن الرحيم. هذا ما أمر بتمام عمارته الفقير إلى الله في سعة رحمته لا للخلود فيه بل للمقام به مدّة الأجل المحصي والعمر المقدّر المقضي وذلك في سنة تسع وأربعين وخمسمائة" (*) .


(*9 الموافق ١١٥٤ - ١١٥٥ للميلاد. 








أخذ المنجّد النصّ الثاني الطويل عن المستشرق السويسري Max van Berchem الذي حقّقه عام ١٨٩٤ (نقله Jean Sauvaget إلى الفرنسيّة في مطلع ثلاثينات القرن العشرين). الكتابة موجودة فوق الباب المؤدّي إلى الصحن تحت القبّة المقرنصة التي تعلوا الدركاه وهي الآتية:


"بسم الله الرحمن الرحيم. والذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ثمّ لا يتبعون ما أنفقوا منّاً ولا أذىً لهم أجرهم عند ربّهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون. وما تقدّموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيراً وأعظم أجراً. وقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلّا من ثلاث: علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له أو صدقة جارية. والمولى الشهيد السلطان الغازي في سبيل الله نور الدين أبو القاسم محمود بن زنكي بن آق سنقر قدّس الله روحه ممّن جمع الله لذاته وصف العالمين ومن شرط وقفه الذي أشهد به على نفسه أنّه وقف على البيمارستان المعروف بإنشائه وجعله مقرّاً لتداوي الفقراء والمنقطعين من ضعفة المسلمين الذين يرجى يرؤهم وهو يستعدي إلى الله تعالى على من يساعد في تغيير مصارف وقفه وإخراجها عمّا شرط حاكمه ويخاصم بين يديه يوم تجد كلّ نفس ما عملت من خير محضراً وما عملت من سوءٍ تودّ لو أنّ بينها وبينه أمداً بعيداً وجدّد ما كان تهدّم من بنائه وبناء أوقافه في الأيّام السلطانيّة العادلة المنصوريّة الصالحيّة خلّد الله سلطانها بنظر الفقير إلى الله تعالى عمر بن أبي الطيّب غفر الله له ولمن أعانه من المسلمين على عمارة هذا الوقف المبارك وكان الفراغ منه في العشر الأوسط من شهر ربيع الآخر في سنة اثنين وثمانين وستّمائة" (**).


(**) (الموافق تمّوز ١٢٨٣ للميلاد). 


صورة الباب الداخلي عن Herzfeld (الربع الأوّل للقرن العشرين).





صلاح الدين المنجّد. بيمارستان نور الدين


البيمارستان النوري في دمشق


بيمارستان نور الدين


البيمارستان النوري


باب البيمارستان النوري










Terry Allen. Ayyubid Architecture


Ross Burns. Damascus: A History. Routledge 2005. 


Ernst Herzfeld. Damascus, Studies in Architecture I. Ars Islamica IX 1942


Ernst Herzfeld Papers


Jean Sauvaget. Les monuments historiques de Damas


Gérard DegeorgeDamas: Des Origines aux Mamluks. L'Harmattan 1997.


Gérard DegeorgeSyrie Art, Histoire, Architecture Hermann, éditeurs des sciences et des arts 1983.


Hôpital de Nur al-Din à Damas: les vantaux


Hôpital de Nūr ad-Dīn: l'agencement


Bīmāristān Nūr ad-Dīn



No comments:

Post a Comment