Sunday, September 19, 2021

مخطّط قلعة دمشق

 


ندين للألمانييّن Wulzinger & Watzinger بخريطة مطويّة جيدة للقلعة في كتابهما عن دمشق الإسلاميّة الصادر عام ١٩٢٤ ولدينا أيضاً خريطة Sauvaget في مقاله الثاني عن القلعة الذي نشر عام  ١٩٣٠. حاول Sauvaget في خريطته تمييز العناصر القديمة (قبل الإسلام) في الآبدة عن العناصر العائدة إلى الفترة بين القرن السابع (الفتح الإسلامي) والقرن الثالث عشر للميلاد (عندما أعاد العادل الأيّوبي بناء القلعة وحسّنها) وأخيراً العناصر المنتمية لعهد غير محدّد نهايته في القرن السادس عشر على وجه التقريب. 


صورة اليوم لمخطّط Ernst Herzfeld الذي وضع - حسب المصدر - في تشرين أوّل عام ١٩٢٠ أي قبل نشر دراسة W & W الرائدة بأربع سنوات. الخريطة الأصليّة كبيرة طولها ٥٨٣  وعرضها ٤٨٠ من معاشير المتر صنّف العالم الألماني - باستعمال طريقة مختلفة في التظليل - مكوّنات تحصيناتها كما يلي:


- قبل العهد الأيّوبي (أي أنّه لم يلتزم بفرضيّة sauvaget عن الحصن الروماني أو البيزنطي).

- عهد الملك العادل الأيوّبي (مطلع القرن الثالث عشر للميلاد).  

- العهد اللاحق للأيّوبي (المملوكي خصوصاً). 

- العهد الحديث (العثماني المتأخّر). 


علاوة على ذلك حدّد Herzfeld على مخطّطه المواضع التي عثر فيها على النقوش الكتابيّة التاريخيّة التي قام بتصوير عدد منها (لنا عودة إليها). قام المعهد الفرنسي Institut de France برعاية مشروع هدفه توثيق النقوش الكتابيّة التاريخيّة في سوريّا شارك فيه Herzfeld و Moritz Sobernheim ويبقى السبق في هذا الحقل للمستشرق السويسري الكبير Max van Berchem. 


مخطّط Herzfeld إذاً أحد أبكر وأدقّ ما نملكه من خرائط قلعة دمشق إن لم يكن أبكرها على الإطلاق (أدرج أدناه خارطة Sauvaget للمقارنة) . مزيد عن هذا البناء العريق في الأيّام المقبلة. 








   









سوق تحت القلعة   


قلعة دمشق: المراجع


من الحصن الروماني إلى قلعة دمشق










D. J. Cathcart KingThe Defences of the Citadel of Damascus. Archaeologia, Volume XCIV, 1951



Jean Sauvaget. La Citadelle de Damas I


Jean Sauvaget. La Citadelle de Damas II


Jean Sauvaget. Les monuments historiques de Damas


Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.


Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Antike Stadt. Walter de Gruyter 1924.

No comments:

Post a Comment